خارج الحدود

نوري المالكي: إعدام النمر سيطيح بالنظام السعودي

قال نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي السابق، إن إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر، صباح اليوم السبت، “سيطيح بالنظام السعودي”.

وأضاف السياسي العراقي البارز الذي تربطه صلات بإيران، في بيان له قائلا، “إننا إذ نستنكر هذا العمل الإرهابي الآثم وندين بشدة هذه الممارسات الطائفية المقيتة، نؤكد أن جريمة إعدام الشيخ النمر ستطيح بالنظام السعودي مثلما أطاحت جريمة إعدام الشيخ الصدر بنظام صدام”، وكان رجل الدين الشيعي البارز محمد باقر الصدر قد أُعدم في عام 1980.

إلى ذلك، قال همام حمودي، البرلماني البارز في مجلس النواب العراقي، والذي تربطه صلات بإيران كذلك، اليوم السبت في بيان له، إن إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر يخدم مصالح تنظيم الدولة، مضيفا أن إعدام النمر يعد خدمة لتنظيم الدولة الذي سعى لتوسيع نفوذه من خلال إذكاء الحروب الطائفية”، وفق تعبيره.

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية أعلنت صباح اليوم السبت، عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 شخصا أدينوا بتهم إرهابية، من بينها “استهداف مقر الأجهزة الأمنية والعسكرية، والسعي لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة السعودية وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة”.

وصدرت أحكام الإعدام بحق 45 سعوديا ومواطن مصري يدعى محمد فتحي عبد العاطي السيد، وآخر تشادي، يدعى مصطفى محمد الطاهر أبكر.

وأبرز الذين أعدموا اليوم، رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر، وفارس الشويل أحد أشهر منظري تنظيم القاعدة في “بلاد الحرمين” الشهير بالزهراني، وقد تردد أن الأخير بايع تنظيم الدولة من سجنه.

وكانت إيران قد توعدت سابقا السعودية بدفع الثمن غاليا إن أعدمت نمر النمر.