وجهة نظر

فاطمة المرنيسي المدهشة

عرفت اسم فاطمة المرنيسي صدفة وفي مرحلة مبكرة من حياتي. كنت بالكاد في منتصف عقدي الثاني لما وقع بين يدي كتابها “ما وراء الحجاب، الجنس كهندسة اجتماعية”. لم يكن من السهل علي فك ألغاز لغة ورسائل هذا العمل، لكني وجدتني أبذل قصارى جهدي كي أفهم كل التفاصيل.

أنهيت الكتاب وبحث عن عمل آخر لها بعدما أسرني الأول.

لقد فتحت فاطمة عيني على عوالم جديدة كانت تبدو لي ضبابية في ما مضى، فصرت أهتم بكل شيء عنها، أتابع حواراتها وإنجازاتها.

حين كنت أمر بدروب المدينة العتيقة في فاس، حيث كنت أتابع دراستي الجامعية آنذاك، كنت أستحضر كتبها وشخصيتها وحتى تفاصيل طفولتها. بنيان البيوت الأندلسية الذي يشي بأنه شيد على مقاس العقلية المحافظة التي كانت تسود في ذاك الزمن الغابر… الجدران التي تمكنت من تخطيها لتصنع لنفسها أجنحة تحلق بها بعيدا، إلى أمريكا وأوروبا وقارات أخرى.

كنت أقول لنفسي وأنا أمشي في حي “الرصيف” و”الطالعة” و”باب السمارين”… لربما هنا ترعرعت المرأة التي بصمت حياة الكثير من النسائيات في المغرب والعالم الإسلامي.. بين هذه الثنايا ركضت ورفضت أن تقضي حياتها في مخدع الحريم !.

مرت الأيام، اشتغلتُ بالصحافة واضطرتني الظروف إلى الهجرة، فكانت أعمال فاطمة مجددا سلواي وملاذي الذي ألجأ إليه كلما جن ليل الغربة الحزين. في المهجر قرأت لها ما لم أطلع عليه من قبل.

“شهرزاد تسافر إلى الغرب: العابرة المكسورة الجناح”، “نساء على أجنحة الحلم”، “هل أنتم محصنون ضد الحريم ؟”، “سلطانات منسيات”… كلما قرأت لها أشعر بأن مداركي تتوسع أكثر.

في الغربة ألهمتني قدرتها على الكتابة والتعبير السلس. حفزتني على الكتابة بغزارة وعدت من هناك بعملين، مجموعة شعرية وأخرى قصصية.

في 2005 التقيت فاطمة المرنيسي لأول مرة في أحد اللقاءات التي كانت تنظمها في إطار “سينيرجيا الحضارية”. أذكر أني أخذتُ الكلمة وعبرت عن سعادتي بلقائها والحديث إليها لأول مرة في حياتي. أخبرتها أنها أثرت إلى حد كبير في مساري منذ مراحل حياتي الأولى.

قدمت لها مجموعتي الشعرية “سأتجمل لك هذا الصباح” وتوقعت أن تثور النسائية التي كونت أجيالا من المناضلات النسائيات. فالعنوان ولوحة الغلاف مستفزان، والنصوص كذلك. حتى أني أسأل نفسي اليوم كيف كتبت بكل تلك الجرأة خلال سنتين كئيبتين عانيت فيهما من الوحدة القاسية والحنين إلى الأصدقاء والرفاق والوطن !.
وقعت عيناها على صورة الغلاف والعنوان وابتسمت، وكانت دهشتي أكبر عندما هنأتني وشجعتني على الكتابة أكثر. أدركت أنها فهمت ما هو أعمق من العنوان واللوحة…

انضممت من حينها إلى جمعية “سينيرجيا الحضارية” وورشات الكتابة التي كانت تشرف عليها، التقينا مرارا في بيتها بأكدال وبمقر “جمع المؤنث” وغيرهما.

فاطمة لم تكن امرأة عادية. لقد حررت الكثير من النساء في المغرب وخارجه.

كم شعرت بالفخر عندما تحدثت عنها بإعجاب كبير كاتبتان من الخليج، واحدة من الحجاز وأخرى من البحرين، كنت قد التقيتهما في إحدى الندوات الأدبية في الدوحة عام 2003. لم تذكّراني بالأسطوانة المشروخة إياها عن مغرب “السحر والدعارة”، فحين سُئلتُ من أي بلد جئت قلت من المغرب، وبأني مستقرة في الدوحة منذ 2002، كان ردهما سريعا ومتزامنا:

– هل التقيت فاطمة المرنيسي من قبل؟ هذه المرأة نبراس، إنها عظيمة جدا !…
فاطمة لا تمثل المغرب وحده، بل الجانب العقلاني من حضارة بكاملها… بماضيها وحاضرها المنهك.