أخبار الساعة

محمد الخامس يحصل على جائزة “الحرية” بنيويورك

تسلمت الأميرة للا حسناء، جائزة الحرية “مارتن لوثر كينج أبراهام جوشوا هيشل” الممنوحة للملك محمد الخامس، وذلك في حفل بنيويورك مساء أمس الأحد، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتلى المستشار الملكي أندري أزولاي، رسالة من طرف الملك محمد السادس، في الحفل الذي أقيم داخل كنيس يهودي بـ”ناي جيشورون”، بحضور السفير المتجول للملك، ورشاد بوهلال، سفير المغرب بالولايات المتحدة، وعمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، والسفير الأمريكي للتسامح الديني، ديفيد سابرشتاين، وكذا العشرات من الدبلوماسيين والأكاديميين والفاعلين في المجتمع المدني، الذين يمثلون الجاليتين اليهودية والمسلمة المقيمة في الولايات المتحدة وكندا.

وبعد تسليمها جائزة الحرية للأميرة حسناء، قالت إليانا لووتر، الرئيسة المشاركة لمؤتمر خريجي معهد (كيفونيم)، في كلمة باسم طلاب وموظفي ومسؤولي المؤسسة، إن الملك محمد الخامس “رفض الخضوع للقوانين العنصرية لحكومة فيشي، معلنا عن “معارضته الشديدة” لأي شكل من أشكال التفرقة بين رعاياه، مهما كانت دياناتهم”.

وأضافت المتحدثة في الحفل، إن محمد الخامس “كان في الوقت الذي فرضت فيه القوانين الجائرة لألمانيا النازية ضد اليهود من قبل حكومة فيشي، أعلن بصوت عال وقوي عن حمايته لرعاياه من الطائفة اليهودية، مما جعل منه مثالا يحتذى”.

وأشارت إلى أنه، بهذه المناسبة، قرر طلاب وموظفو وأعضاء هيئة التدريس ومجلس إدارة معهد (كيفونيم)، الإشادة بـ”المبادرة النبيلة للملك محمد الخامس، والتي ستبقى محفورة في تاريخ الإنسانية إلى الأبد، فضلا عن إبراز صورة العدالة التي تمثلها”، حسب قولها.
يُذكر أن الأمسية اختتمت بحفل للموسيقى اليهودية – العربية بمشاركة “ميرا العوا” و”ديفيد بروزا”.