انتخابات إسبانيا: المحافظون يخسرون الأغلبية رغم فوزهم
https://al3omk.com/139691.html

انتخابات إسبانيا: المحافظون يخسرون الأغلبية رغم فوزهم

العمق المغربي / وكالات

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الإسبانية التي جرت اليوم الأحد، عن تقدم المحافظين في الحزب الشعبي الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، بنسبة 26.8 بالمئة، وفق استطلاعات رأي أجرتها التلفزة الإسبانية العمومية مباشرة بعد إغلاق مكاتب التصويت، وهي نتيجة، في حال تأكدا، فإنها لا تمنح أغلبية للمحافظين في البرلمان الإسباني.

إلى ذلك، أفادت النتائج الأولية حصول حزب “بوديموس” الفتي، الذي تأسس في العام الماضي فقط، من أقصى اليسار بقيادة الشاب بيدرو إغليسياس على 21.7 بالمئة من نسبة التصويت، ليأتي في المرتبة الثانية، وفي انتظار التأكد من النتائج العامة بشكل رسمي، فإن هذه النتيجة في حد ذاتها تشكل مفاجأة داخل المشهد السياس الإسباني، رغم أن المراقبين كانوا يتوقعون حصول “بوديموس” على نسبة جد مشرفة.

وبحسب هذه النتائج الجزئية فان الحزب الشعبي سيفوز ب 122 مقعدا وخسر أغلبيته المطلقة، ويليه الحزب الاشتراكي ب 92 مقعدا ثم حزب بودوموس اليساري المتشدد، الذي حصل مع حلفائه على 68 مقعدا، ثم ياتي في المرتبة الرابعة حزب سيودادانوس الليبرالي ب 38 مقعدا.

وبهذه النسبة المحصل عليها، سيكون رئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته، والبالغ من العمر 60 عاما قد خسر الغالبية في مجلس النواب، فيما حل حزب “بوديموس” اليساري المتشدد الذي تأسس بداية العام الماضي، في المرتبة الثانية.

ودعي نحو 36 مليون ناخب إسباني إلى التصويت في بلد يعاني من خمسة أعوام من الأزمة الاقتصادية، ويوجد فيه عاطل عن العمل من كل خمسة قادرين عليه رغم انتعاش اقتصادي بدا نهاية 2013.