أخبار الساعة

انطلاق عرض فيلم “الشعيبية” في القاعات الوطنية

تشرع القاعات الوطنية في عرض الشريط السينمائي “الشعيبية” لمخرجه يوسف بريطل، انطلاقا من اليوم 16 دجنبر في جميع القاعات المغربية.

ويتطرق المخرج الشاب في فيلمه الطويل الأول الذي تم عرضه، مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء أمام الصحافة، إلى سيرة الشعبية التي نجحت بفضل قوة عزيمتها أن تغير مسار حياتها وتصبح من أشهر الفنانين التشكيليين في القرن العشرين.

وقد شارك الفيلم في المسابقة الرسمية للدورة 16 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وهو يتطرق في 90 دقيقة إلى حكاية فلاحة أمية استطاعت بفضل قوة عزيمتها وإصرارها أن تغير مسار حياتها، لتصبح واحدة من أشهر الفنانين التشكيليين في القرن العشرين، حيث رصد هذا الفيلم مختلف مراحل حياة الشعيبية.

ويبدأ الفيلم باسترجاع ذاكرة الشعيبية، الفنانة التشكيلية، ابتداء من مولدها عام 1929، وكيف قام والدها بتسليمها إلى عمها لينقلها من البادية إلى المدينة، وزواجها المبكر من رجل عجوز كان يرغب في إنجاب الأولاد.

لكن تشاء الأقدار أن يرحل زوج الشعيبية إلى دار البقاء بعد وضعها طفلها مباشرة، ليتركها وحيدة في مواجهة الحياة، ثم ينتقل الفيلم بعد ذلك إلى مرحلة أخرى، ليركز الاهتمام على مرحلة النضج الفني للشعيبية، التي ستكتشف أنها فنانة تشكيلية ماهرة.

ويعتبر الفيلم، الذي قام بتشخيص أدواره الرئيسية، كل من السعدية أزكون، ومراد الزاوي، ومحمد خيي، وسعيد باي، وسارة حنين، ومارتينا بنزوم، وعصام بوعلي، ومحمد نظيف، ورونو فواسي، تكريما للمرأة المغربية المكافحة والمناضلة، التي حرصت على تربية ابنها، وتحدي كل الحواجز التي فرضت عليها، منذ طفولتها، وتزويجها عند بلوغها 13 سنة لرجل طاعن في السن.

يذكر أن الفيلم استفاد من دعم بمبلغ 4.5 مليون درهم من صندوق دعم الإنتاج السينمائي، انضافت إلى ميزانية تقدر ب 15 مليون درهم.