مجتمع

6 هيئات أمازيغية تقاطع لجنة المجلس الأعلى للغات والثقافة

قررت ست إطارات ومنظمات وتنسيقيات أمازيغية يوم أمس الخميس، مقاطعة استشارات اللجنة المكلفة بإعداد القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للغات والثقافة ردا على ما وصفته بـ “انحراف اللجنة عن مسارها بعد تسطير برامج دون اشراك الموقعين.

بلاغ الحركة الأمازيغية حول مقاطعة استشارات اللجنة، الذي توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، اعتبر أن المقاربة التي أحدثت بها اللجنة المكلفة بصياغة القانون الأعلى لصياغة القانون التنظيمي للمجلس، ووضع الإطار للسياسة اللغوية والثقافية غير ديمقراطية.

وأضاف أن هذه المقاربة “ثؤثر على مصداقية وفعالية هذه اللجنة في عملها وفي نقاشاتها الداخلية، وهو ما يؤثر أيضا على تقريها ونتائجها”. 

البلاغ أشارأيضا إلى أن من بين ما دفع الحركة إلى المقاطعة، “افتقاد اللجنة للشروط الديمقراطية وكذا عدم تضمنها لتمثيلية أمازيغية عادلة قادرة على بلورة قانون واختيارات سياسية منصفة”.

كما يعتبر الـتأخير عن إصدار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، و”الاستهتار بالأمازيغية في تركيبة اللجنة، ردا سلبيا من السلطات المعنية”. 

ودعا بلاغ الحركة كل المكونات الأمازيغية إلى تفعيل برنامج نضالي في مستوى رهانات الحركة من خلال تنظيم لقاءات جهوية تحت شعار موحد، تهدف إلى إدماج مؤسساتي منصف وعادل للأمازيغية.