سياسة

النقابات: الإضراب نجح 100 % بالمدن وشل قطاعات وزارية

قالت المركزيات النقابية الأربع، إن الإضراب الوطني الذي شمل الوظيفة العمومية اليوم الخميس، عرف “نجاحا كبيرا” في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية، مضيفة أن نسبة نجاح الإضراب وصل إلى 100 % في الجماعات المحلية بمدن الدار البيضاء، الرباط، مراكش، تطوان، طنجة، ومدن أخرى، فيما وصلت إلى 93 % في المائة كمعدل في الجماعات المحلية.

وأضافت المركزيات في بلاغ موحد، توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، وهي الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفدرالية الديمقراطية للشغل، أن نسبة نجاح الإضراب في الوزارات بلغت ما بين 75 و80 %.

وأوضح البلاغ، أن الإضراب شل مجموعة من القطاعات الوزارية، أبرزها وزارة التعليم، الفلاحة، التجهيز، الجالية المغربية، الصحة، “بسبب انخراط الموظفين والموظفات بكل فئاتهم”، مضيفا أن “هذا النجاح يعبر عن مدى الاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه مختلف الأوساط في قطاع الوظيفة العمومية”، حسب نص البلاغ.

ودعت النقابات الحكومة إلى “فتح مفاوضات جادة ومسؤولة للاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لكل الموظفات والموظفين وعموم الأجراء”، معتبرة أن سبب الإضراب هو “التعنت الحكومي في الاستجابة للمطالب”، حسب ذات البلاغ.

وكان مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد قال زوال اليوم الخميس بالرباط، إن الإضراب الذي شمل الوظيفة العمومية، مر في ظروف عادية، وأكد أن الحكومة تمتنع عن الخوض في لغة الأرقام والنسب.

وأضاف الخلفي خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم، أن “المهم هو أن النقابات مارست حقا دستوريا وفي إطار القانون”، مشددا على أن النقابات شريك في معالجة القضايا العمومية وخاصة ذات الصبغة الاجتماعية، حسب قوله.