سياسة

الجزائر تهدد برفع شكاية ضد المغرب إلى الأمم المتحدة

دعت منظمة حقوقية جزائرية رسمية تابعة للدولة، إلى رفع دعوى ضد المغرب لدى هيأة الأمم المتحدة متهمة إياه بما وصفته في تقرير لها “إغراق الجزائر بالمخدرات، وهذا بعد استفحال هذه الظاهرة في الجزائر جراء أطنان المخدرات التي تدخل يوميا قادمة من المغرب عبر الحدود الغربية للجزائر.”

ودعا الأمين الوطني المكلف بالملفات المختصة للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، التابعة للدولة، “جميع السلطات ومنظمات المجتمع المدني للتحرك لطرح القضية في المحافل الدولية ومنها الأمم المتحدة وباقي المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى من أجل مواجهة حازمة لما اعتبرها حربا غير معلنة ضد الشباب الجزائري”، حسب ما أوردته جريدة “الشروق الجزائري” المقربة من مراكز القرار في الجزائر.

وزعمت بوجود أرقام للديوان الوطني الجزائري لمكافحة المخدرات “تؤكد التقرير الذي أعده المكتب الوطني للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، حيث تثبت بأن أطنان المخدرات التي تخترق الحدود الجزائرية قادمة من الحدود الغربية للبلاد.”

وتأتي تصريحات المسؤول بالجمعية الحقوقية الرسمية الوحيدة في الجزائر متزامنة مع  ثلاثة أحداث مجتمعة شهدتها المنطقة وتعرفها الجزائر على الخصوص.

 هذا الخروج الإعلامي غير المفهوم لجمعية حقوقية جزائرية رسمية يأتي أيام قليلة فقط على تصريح عبد الإلاه ابن كيران رئيس الحكومة المغربية أمام مجلس المستشارين الذي حمل فيه  النظام الجزائري مسؤولية استمرار إغلاق الحدود الجزائرية المغربية.

 كما تأتي الخرجة إياها، بعد مرور أيام فقط على الجولة “الصامتة” للمبعوث الأممي للصحراء كريستوفر روس إلى منطقة النزاع في الصحراء.

وتأتي هذه الدعوات أيضا، في سياق صراع قوي وشرس بدأ يظهر للعيان على مستوى أعلى هرم في السلطة الجزائرية، والذي ينذر بانزلاقات خطيرة على الوضع في الجزائر، حسب تصريحات بعض الأطراف المنخرطة في هذا الصراع.