أخبار الساعة

تفاقم الخلاف بين السويد و”إسرائيل” بسبب قتل الفلسطينيين

تدهورت العلاقات بين السويد وإسرائيل بشكل أكبر أمس الأحد، بعد أن قالت إسرائيل إن وزيرة الخارجية السويدية مارجوت وولستروم اتهمتها بارتكاب عمليات قتل خارج نطاق القانون، وردت ستوكهولم بقولها إن هذه التصريحات أسييء فهمها.

وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ أن اعترفت الحكومة السويدية، التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بدولة فلسطينية العام الماضي، وعمقت وولستروم هذا الخلاف بوصف معاناة الفلسطينيين بأنها عامل يؤدي إلى التطرف الإسلامي.

وفي أحدث خلاف، أدانت إسرائيل إشارة من وولستروم إلى أن قواتها قتلت بشكل غير مشروع فلسطينيين مشاركين في موجة من العنف في الشوارع، واصفة هذه الإشارة بأنها “شائنة” وحذرت من قطيعة دبلوماسية مع ستوكهولم.

وقالت السويد إن تصريحات وولستروم أسيء فهمها.

وقال رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين ووزيرة الخارجية وولستروم في بيان “لم تقل وزيرة الشؤون الخارجية كما زعم أن عمليات إعدام خارج نطاق القانون تحدث في إسرائيل”.

وأدانت وولستروم في كلمة أمام البرلمان السويدي يوم الجمعة عمليات الطعن أو الصدم بالسيارات التي يقوم بها الفلسطينيون بشكل شبه يومي ولكنها حثت إسرائيل على تجنب استخدام القوة المفرطة.

وقالت وولستروم في الترجمة الرسمية باللغة الانجليزية التي قدمتها وزارة الخارجية السويدية لبيانها? ?”وبالمثل يجب ألا يكون الرد من هذا النوع..وهذا ما أقوله في مواقف أخرى عندما يكون الرد مثل هذا يسفر عن عمليات إعدام خارج نطاق القانون أو يكون غير متناسب بحيث يكون عدد الناس الذين قتلوا في هذا الجانب أكبر بكثير من العدد الأصلي للقتلى.

ولمحت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية في مقابلة اذاعية، إلى إمكان استبعاد الحكومة السويدية من الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين المتوقفة منذ مطلع 2014.

وقالت لإذاعة الجيش الإسرائيلي”السويد تخطت كل الخطوط الحمراء في علاقتها مع إسرائيل.