سياسة

“روس” يحل بالرباط بعد منعه من زيارة الصحراء‎

بعد زيارة مبعوث الأمم المتحدة كريستوفر روس للجزائر، حل اليوم الأربعاء بالرباط للقاء وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، وذلك في إطار “إحياء مفاوضات السلام بين المغرب وجبهة البوليساريو” حول الصحراء المغربية.

وكان مزوار قد صرح في وقت سابق، بكون “كريستوفر روس” غير مرحب به لزيارة أقاليم الصحراء، وسيتم استقباله بالعاصمة الرباط فقط، ولن يزور أقاليم الصحراء، مؤكدا أن المملكة تحترم عمل المبعوث الشخصي للأمم المتحدة، إلا أن أي محاولة لتجاوز الاختصاصات الممنوحة له، ستقابل بالرفض من قبل المغرب.

وأضاف المتحدث ذاته سابقا أن جولات المفاوضات السابقة لم تأت بجديد، وأنه لا داعي لها، وأكد أن المغرب مستعد لمناقشة مضمون مقترح الحكم الذاتي، موضحا أن المشكل يكمن في الطرف الآخر الذي لم يعمل على تطوير مقترحاته.

زيارة روس للمغرب، تأتي بعدما جدد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الأحد الماضي، دعم الجزائر “اللامشروط” لجبهة البوليساريو، وفق ما صرح به زعيم جبهة البوليساريو إثر اجتماعه بالرئيس الجزائري.

وجاء استقبال عبد العزيز بوتفليقة، المقعد منذ فترة، لزعيم جبهة “بوليساريو” قبل ساعات فقط من وصول المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس إلى الجزائر حيث استقبله وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل.

يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت الخميس الماضي أن موفدها إلى الصحراء المغربية يتوجه إلى المنطقة “في محاولة لإحياء مفاوضات السلام” بين المغرب وجبهة البوليساريو.