مجتمع

قالت الصحف: بناء سجون بشكل سري و”ريضال” تستبق الاحتجاج

نستهل جولتنا في قراءة ما جاءت به الصحف الصادرة نهار اليوم الجمعة، بقضية افتحاص أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث ذكرت جريدة “المساء” استنادا إلى مصدرها أن المفتشية العامة للإدارة الترابية تعتزم إنجاز مهمات غير مسبوقة لافتحاص مشاريع موقوفة التنفيذ للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إضافة إلى افتحاص مصير الأموال الممنوحة لعدد من الجماعات والعمالات مثلما سيجري افتحاص للحسابات الخصوصية للمبادرة.

في جانب آخر كتبت الجريدة شروع شركة ريضال في الرباط، اعتماد حزمة إجراءات جديدة في محاولة استباقية لاحتواء أي احتجاجات محتملة مرتبطة بفواتير الماء والكهرباء، من خلال وضع إشعار على أبواب المنازل التي تعذرت قراءة عداداتها لتعميم التعريفة العادية لتشمل العدادات العائلية بالأحياء غير المهيكلة بالعاصمة.

كما أوردت الجريدة خبر حصول المندوب العام لإدارة السجون على الضوء الأخضر لبناء 22 سجنا  بطريقة سرية حسب ما تقتضيه ضرورات الدفاع الوطني والأمن، وذلك لحل التخفيف من حالات الاكتظاظ التي تعانيها العديد من السجون المغربية.

من جهتها أوردت صحيفة “أخبار اليوم” في عددها لنهار اليوم خبر مقتل عبد الحميد أباعوض الذي يعتقد أنه العقل المدبر لهجمات باريس.

إلى ذلك كتبت الجريدة أن العملية التي أدت إلى اكتشاف مكان تواجد أباعوض كانت بفضل المخابرات المغربية، واعتبرتها “ضربة معلم” كما ورد في صفحتها الأولى وبالخط العريض، رغم أن وزير الداخلية الفرنسي بيرنارد كازانوف تجنب ذكرها بالإسم.

في موضوع آخر، يتعلق بالشأن الحزبي هذه المرة، كتبت الجريدة عن الاجتماع المرتقب لقيادة حزب الاستقلال هذا اليوم متوقعة أنه سيكون اجتماعا “عاصفا” مثلما ورد في عنوان المقال، في الوقت الذي، تشير الجريدة، أن الأمين العام للحزب عبد الحميد شباط، “يعبئ ضد مؤتمر قد يطيح به.”

وفي خبر يتعلق بالزيارة المرتقبة للمبعوث الأممي كريستوفر روس إلى المنطقة، أوردت الجريدة تجديد الأمين العام الأممي دعمه للعمل الذي يقوم به روس، كما أوردت تصريح الرئيس الحالي لمجلس الأمن البريطاني ماثيو رايكروفت: “نؤكد مجددا دعمنا الكامل لعمل الأمم المتحدة في الصحراء.”