خارج الحدود

مذكرة توقيف إسبانية في حق نتنياهو و6 مسؤولين صهاينة

أصدرت محكمة إسبانية، أمس الإثنين، مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي،  بنيامين نتنياهو بالإضافة إلى ستة مسؤولين حكوميين سابقين وحاليين في الحكومة الإسرائيلية.

إلى ذلك، أمر القاضي الإسباني، جوزيه دي لا ماتا، بإعلام نتنياهو حال وصوله والأفراد الستة الآخرون إلى إسبانيا، حتى يتم توقيفهم على خلفية قضية الهجوم على “أسطول الحرية” عام 2010.

ويتعلق الأمر بمذكرة اعتقال تهم كلا من وزير الدفاع السابق، إيهود باراك، ووزير الخارجية السابق، أفيغدور ليبرمان، وزير الشؤون الإستراتيجية السابق، موشي يالون، وزير الداخلية السابق، إيلي يشاي، الوزير بلا حقيبة، بيني بيغين ونائب الأميرال مارون أليعازر الذي كان مسؤولا عن العملية.

وكانت القضية التي قام القاضي دي لا ماتا بتجميدها العام الماضي، قد رفعت بعد أن تمت مهاجمة القوى الأمنية الإسرائيلية لسفن “أسطول الحرية” المخصصة للمساعدات الإنسانية في عام 2010، التي اقتحمتها قوات الدفاع الإسرائيلية في هجوم خلف تسعة قتلى من النشطاء في منظمات حقوقية.

وتتعلق القضية بسفينة “مرمرة” التي كانت تحاول كسر الحصار الإسرائيلي على غزة صحبة أسطول متكون من ست سفن كانت تحمل حوالي 500 راكب، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية.

من جهته، وصف الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الإسرائيلية في تصريح صحفي  لـ “جيروسليم بوست” قرار المحكمة “استفزازيا”، فإنه قال “نعمل مع السلطات الإسبانية لإلغاء المذكرة، ونأمل أن ينتهي الأمر قريبا.”