مجتمع

قالت الصحف: اعتقال كولونيل مقرب من الجنرال اليعقوبي

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة غدا الثلاثاء، مع “المساء” التي أوردت في عنوانها الرئيسي خبر اعتقال كولونيل معروف بجهاز الوقاية المدنية لتورطه في قضايا فساد مالي، وقالت الجريدة في تقرير حمل عنوان “زلزال في الوقاية المدنية.. اعتقال اليد اليمنى للجنرال اليعقوبي”، أن الكولونيل الذي كان يشغل منصب مدير الموارد البشرية بالإدارة العامة للوقاية المدنية، تم إعفاؤه من مهامه قبل أن يقدم استقالته.

وأضافت “المساء” حسب مصادرها أن المفتش العام للوقاية المدنية الجنرال عبد الكريم اليعقوبي حسم ملف الكولونيل “مومو” الذي يوصف بكونه الرجل القوي في الجهاز واليد اليمنى لليعقوبي، حيث أصدر تعليماته بفتح تحقيق واسع داخل الوقاية المدنية لكشف ملفات الفساد المالي والإدراي واستغلال النفوذ والتزوير.

وفي المساء أيضا، نقرأ دعوة صندوق النقد الدولي المغرب إلى تحسين خدمات التعليم والصحة، وإلى تكثيف الجهود لتقليص الفوارق الاجتماعية والجهوية، وأوردت الجريدة أن الصندوق طالب الحكومة عبر تقرير له، القيام بإصلاحات في المالية العامة لزيادة صلابة الاقتصاد في مواجهة الصدمات، وإفساح مجال أكبر للاستثمار في البنية التحتية والصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

وفي “أخبار اليوم”، نقرأ “هذه خبايا وأسرار التصعيد الملكي ضد الجزائر”، حيث أوردت الجريدة عن مصادرها أن الهجوم القوي للملك محمد السادس على الجزائر في خطابه بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، تقف وراءه خلفيات دفعت الملك إلى تأكيد رفض أي تنازل آخر عن الحكم الذاتي في معالجة ملف الصحراء.

وقالت الجريدة أن هذه الخلفيات يحكمها التحول العنيف في الدبلوماسية الجزائرية، بداية مع تعيين وزير الخارجية الجزائري الحالي رمطان العمامرة، الذي أخرج الصراع الجزائري من ساحته التقليدية ليوجه آلته الدبلوماسية نحو معاكسة المصالح المغربية، خاصة في الجانب الحقوقي والاقتصادي، مرورا بتدخل الآلة الجزائرية للتأثير على تونس للتراجع عن التقارب الاستراتيجي مع المغرب، إضافة إلى التحركات الجزائرية في ملف مقاطعة السويد للمنتوجات المغربية، حسب ما جاء في الجريدة.

أما جريدة “التجديد” فأشارت على لسان بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إلى أن 17 ألف و453 أرملة في وضعية هشة استفدن فعليا من دعم الحكومة، وأضافت خلال تقديم مشروع ميزانية وزارتها بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن 5943 أرملة ستستفيد من الدعم المخصص لهذه الفئة ابتداء من نهاية نونبر، مضيفة أن هذه الأعداد قابلة للزيادة في الأيام المقبلة، خاصة وأن المصالح المعنية قبلت 23 ألف و396 طلب من أصل 24 ألف و172 طلب، حسب قولها، تضيف الجريدة.