مجتمع

الآلاف من الأساتذة المتدربين يخوضون مسيرات احتجاجية

عرفت عدة مدن مغربية اليوم الثلاثاء، مسيرات احتجاجية للأساتذة المتدربين، رفضا لمرسومين وزاريين يهمان تقليص منحة الطلبة الأساتذة وفصل التكوين عن التوظيف، أصدرتهما وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بداية الموسم الدراسي الجاري، وصادق عليهما المجلس الحكومي شهر يوليوز الماضي.

وحسب مصادر متطابقة، فإن الآلاف من الطلبة خرجوا اليوم في كل من وجدة وتطوان ومكناس والرباط وطنجة وأكادير وإنزكان ومدن أخرى، وانطلقت الوقفات من المراكز الجهوية، وجابت مجموعة من أحياء تلك المدن قبل أن تصل إلى مقرات الأكاديميات، فيما لوحظ تواجد أمني كثيف من أجل تأمين الاحتجاج الذي يدخل الأسبوع الثاني، وذلك بعد أن قرر طلبة المراكز الجهوية للتربية والتكوين توحيد تحركاتهم الاحتجاجية بمجموع تراب المغرب.

وجاء في بلاغ للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن التنسيقية قررت بعد اجتماع عقدته يوم السبت الماضي، خوض معارك نضالية تصعيدية من خلال مقاطعة شاملة ومفتوحة للدروس النظرية والتطبيقية إلى حين تحقيق المطالب.

وأضاف البلاغ ذاته، أن التنسيقية تعتزم أيضا القيام بمسيرة وطنية يوم الخميس 12 نونبر بالرباط، انطلاقا من وزارة التربية الوطنية وصولا إلى البرلمان، وخوض أشكال نضالية غير مسبوقة من أجل انتزاع حقوقها.

يذكر أن الأساتذة المتدربين كانوا قد خرجوا يوم الجمعة الماضي في مسيرات حاشدة، عبروا من خلالها عن رفضهم لما وصفوه “بالمرسومين المشؤومين”.