خارج الحدود

إغلاق صناديق الاقتراع في تركيا وتوقعات بفوز حزب ” أردوغان”


 
أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية المبكرة في تركيا وتم البدء بفرز الأصوات بعد أن توجه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية المبكرة، التي لجأت إليها البلاد، عقب فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية بعد انتخابات 7 يونيو الماضي. وتتوقع استطلاعات الرأي أن يحصل حزب العدالة والتنمية على ما بين 40% و44% من الأصوات.

في نفس السياق أعرب رئيس الوزراء التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو في حديث ل”الجزيرة “عن تفاؤله بفوز حزبه، وقال “إن هذه الانتخابات ستقود إلى مرحلة جديدة في تركيا يسودها الاستقرار والتنمية”، مشيرا إلى توقعه فوز حزبه بأغلبية تمكّنه من تشكيل الحكومة منفردا.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الداخل 54 مليونا و49 ألفا و940 ناخبا، يتنافس في الانتخابات 16 حزبا، أبرزها أحزاب “العدالة والتنمية” و”الشعب الجمهوري” و”الحركة القومية” و”الشعوب الديمقراطي”، فضلا عن 21 مرشحا مستقلا.  وتجدر الإشارة أنه تم حظر بيع المشروبات الكحولية يوم الانتخابات، كما تمنع جميع وسائل الإعلام المحلية، بث أخبار حول الانتخابات أو نتائجها الأولية وإبداء توقعات حتى الساعة الـ18:00 مساء.