مجتمع

قالت الصحف: مئات العائلات المغربية مهددة بالعزلة في الشتاء

محمد الساخي 

نستهل إطلالتنا على الصحافة الوطنية ليوم غد الجمعة من “المساء” المعنونة لأحد أخبارها، بـ “مئات العائلات بالجنوب –العمق المغربي- مهددة بالعزلة في الشتاء بسبب وضعية القناطر الجديدة، حيث تعيش مئات من العائلات في عدة مناطق من الجنوب حياة اللاأمن، بسبب التهديدات التي يشكلها وادي درعة، والتخوفات من ارتفاع منسوب مياهه بسبب التساقطات المطرية المرتقبة وتكرار سيناريو فيضانات السنة الماضية في عدة جماعات، خاصة المنتمية لإقليم زاكورة كجماعات تاكونيت، ومحاميد الغزلان وتمكروت، حسب ذات الجريدة.

  وحسب إفادة مصادر جمعوية، فإن وزارة التجهيز والنقل وبسبب انهيار مجموعة من القناطر بفعل الفيضانات، قامت بإعادة بناء قناطر جديدة لفك العزلة عن السكان ترقبا لأي فيضانات محتملة، غير أن الأشغال لم تبلغ في معظمها 50 في المائة مما يهدد تلك القناطر بالإنهيار في أي لحظة.

  “المساء” أشارت إلى أن وزارة التجهيز والنقل، اعترفت بأن حالة الطرق والقناطر بالمغرب تدهورة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فقد تحدثت الوزارة، في بلاغ سابق لها، على أن نصف الطرق المغربية توجد في حالة سيئة وتحتاج إلى صيانة، وأن ما يقارب مائتي قنطرة مهددة بالانهيار، وحوالي 800 تحتاج إلى تدخل فوري، بينما لا يتلاءم عرض 3800 منشأة مع حركة السير والجولان.

  إلى “الصباح” وعلى صفحتها الأولى قالت، إن فضيحة رشوة هزت الأملاك المخزنية، وكان شيك بدون رصيد وراء الإيقاع  بالشبكة.

  وفي بسطها للموضوع “الصباح” أشارت إلى أن التحقيقات التي أجرتها مجموعة الأبحاث الخامسة التابعة للفرقة الجنائية الولائية بالرباط، مع شبكة للنصب تعرف باسم “شبكة أشباني” تم الإيقاع بها، وقد امتثل أعضاؤها الأربعة اليوم أمام ابتدائية الرباط،- أطاحت- بمدير سابق بمديرية الأملاك المخزنية بالرباط، الذي تسلم منهم 50 مليونا حسب مصادر الضابطة القضائية، رشوة مقابل تفويت أملاك تابعة للمديرية لصالح مستثمرين.

الجريدة الورقية أبرزت تفاصيل القضية، بشكل ملفت، حيث أفاد مصدر موثوق أن الضابطة القضائية  حسب “الصباح”، بعدما جمعت معلومات عن المدير السابق، تبين من خلال تنقيط رقم بطاقة تعريفه، أنه يشكل كذلك مذكرة بحث وطنية صادرة في حقه من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء في فضائح نصب أخرى.

  ومن العزلة والرشوة إلى التحفيز، حيث حفز الوداد البيضاوي لاعبيه باشتراكات ومستحقات حسب “الصباح” وذلك من لدن رئيسه سعيد الناصري، الذي قرر منح لاعبي فرع كرة القدم والطاقم التقني للفريق؛ اشتراكات سنوية مجانية في أحد الأندية الخاصة ليستفيدوا من كافة تجهيزاتها خلال فترة فراغهم.

  كما تقرر صرف رواتب اللاعبين الخاصة بأكتوبر الجاري، مع كل المنح التي كانت بذمة الفريق الأحمر، وعبر عدد من لاعبي الفريق عن سعادتهم بصرف المكتب المسير للفريق. مؤكدين على أن الاستقرار المالي والمعنوي للوداد، وراء النتائج التي يحققها اللاعبون على أرضية الميدان.