المغرب الرابع إفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية

26 أكتوبر 2015 - 11:33

صنف تقرير صدر مؤخرا عن البنك الجنوب الإفريقي “Rand Merchant Bank”، حول ترتيب البلدان الأكثر استقطابا للاستثمارات، المغرب في الرتبة 4 من أصل 10 بلدان إفريقية.

وقد تفوق المغرب على كل من تونس التي احتلت المرتبة الخامسة، ومصر التي احتلت المرتبة السادسة ثم الجزائر التي احتلت المرتبة الثامنة، ليكون بذلك أكبر منافس في شمال إفريقيا على جذب الاستثمارات.

ومن جهة أخرى تصدرت جنوب إفريقيا قائمة الترتيب، لتظل الوجهة المفضلة للمستثمرين الأجانب، متبوعة بنيجيريا في المرتبة الثانية، ثم غانا في المرتبة الثالثة، فيما جاءت طانزانيا في ذيل الترتيب باحتلالها الرتبة العاشرة.

وحسب التقرير ذاته، فإن دخول كل من إثيوبيا ورواندا ترتيب البلدان الأكثر استقطابا للاستثمارات، باحتلال الأولى المرتبة السابعة والثانية المرتبة التاسعة، يعد من أكبر المفاجآت في قائمة هذه السنة، معتبرا أنهما يستحقان ذلك، فرواندا أدخلت إصلاحات مهمة على مدى العقد الماضي، في حين تشكل إثيوبيا سوقا مهمة إذ أظهرت نموا هائلا خلال السنوات القليلة الأخيرة.

ويعتمد البنك الجنوب الإفريقي في تصنيفه، معايير عديدة، من بينها حجم السوق، والناتج المحلي الإجمالي والنمو الاقتصادي (بما في ذلك التنبؤات لمدة خمس سنوات)، وكذا مناخ الاستثمار.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

في أول ظهور له بعد شفائه من كورونا .. اعمارة يزور ورش توسيع الطريق السيار والمداري بالبيضاء

بتعليمات ملكية .. إجراء حملة واسعة للكشف عن كورونا في القطاع الخاص

هيئة الرساميل تُذكر المستثمرين والمصدرين بقواعد عقد الجمعيات العامة في ظل “كورونا”

تابعنا على