مجتمع

الآلاف يتظاهرون في البيضاء نصرة للمسجد الأقصى

خرج آلاف المغاربة صباح اليوم الأحد بمدينة الدار البيضاء، في مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وما يتعرض له من اعتداءات من طرف الاحتلال “الإسرائيلي”، ونصرة للمسجد الأقصى المبارك الذي يسعى الاحتلال إلى تقسيمه.

وتجاوز عدد المشاركين في المسيرة، حسب مصدر من اللجنة المنظمة، 200 ألف مشارك انطلقوا من حي الأمل بشارع الفداء ليتوجهوا نحو شارع 2 مارس.

وشارك في المسيرة مختلف الحساسيات السياسية، حيث ضمت الصفوف الأمامية قادة حزب العدالة والتنمية إلى جانب جماعة العدل والإحسان والاتحاد الاشتراكي وحركة التوحيد والإصلاح، وحركة لأجل الأمة.

وردد المشاركون شعارات غاضبة من قبيل: “يا للعار يا للعار.. باعو القدس بدولار”، و”الشعب يريد تحرير فلسطين”، كما جسد مجموعة من الأطفال مشاهد لعمليات طعن الجنود الإسرائيليين.

ودعا المشاركون في مسيرة “انتفاضة الأقصى” ذاتها، إلى “التصدي لكل أشكال التطبيع الاقتصادي والثقافي مع الكيان الصهيوني مع التأكيد على ضرورة مصادقة البرلمان المغربي على قانون تجريم التطبيع”، كما دعوا الحكومة إلى “لعمل على إدانة العدوان الصهيوني على المسجد الأقصى والقدس الشريف وعلى الشعب الفلسطيني المناضل”.

وفي حادث متصل، طرد المنظمون للمسيرة صلاح أبو الغالي المنسق الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة وعضو مكتبه السياسي، وأفاد عضو من اللجنة المنظمة لـ “العمق المغربي” أن سبب الطرد راجع لعدم مشاركة حزب التراكتور في تنظيم المسيرة، لذا لم يتم قبول وجود أبو الغالي في الصفوف الأمامية للمسيرة.