مجتمع

تقرير يكشف ضعف التلاميذ المغاربة في مادتي الفرنسية والرياضيات

أظهرت النتائج الأساسية للبرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ لسنة 2016، ضعفا عاما في نتائج مكتسبات التلاميذ، موضحة أن “تلاميذ الجذع المشترك “آداب وعلوم إنسانية” في التعليم العمومي لم يكتسبوا الكفايات اللغوية، في العربية والفرنسية”.

وذكر التقرير، الذي أعده مجلس التربية والتعليم، وتم تقديمه صباح اليوم الأربعاء بالرباط، أن “أدنى مستوى مسجل هو الخاص باللغة الفرنسية حيث لم يتجاوز 23 من الأهداف المحققة في التعليم العمومي”، مشيرا أن “أداء تلاميذ الجذع المشترك آداب والعلوم الإنسانية، يبقى في مادة الرياضيات ضعيفا إذ لم يتجاوز معدل التحصيل 23 في المائة على المستوى الوطني”.

وأشار التقرير، أن “معدلات التحصيل حسب الجهات بالنسبة للغة الفرنسية جد متدنية، كما جاءت نتائج معدلات المكتسبات اللغوية لكل الجذوع المشتركة أقل من المعدل، باستثناء الجذع المشترك التكنولوجي في اللغة العربية”.

ومن جهة أخرى، سجل التقرير “نقص كبير في التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الجذع المشترك الأدبي، ولم تصل نسبة تحصيل أغلب تلاميذ الجذوع المشتركة آداب وعلوم إنسانية وعلوم، إلى 33 في المائة بالنسبة للمكتسبات في اللغة الفرنسية”.

كما حصل 84 في المائة من تلاميذ الجذع المشترك “علوم”، في الرياضيات على نتائج أقل من المعدل، و54 في المائة منهم لم يتخطوا عتبة تحقيق 33 في المائة من التحصيل.