أخبار الساعة، منوعات

دراسة: الأفيال أقل الثدييات نوما تليها الجياد

هناك مقولة شهيرة عن أن الأفيال لا تنسى قط لكن يمكنكم الآن القول إنها لا تنام أبدا تقريبا.

وذكر علماء يوم الأربعاء أن دراسة هي الأولى من نوعها ترصد أنماط النوم بين الأفيال البرية وجدت أن أكبر حيوان ثديي بري في العالم ينام ساعتين يوميا في المتوسط بينما في بعض الأيام لا يرى النوم بتاتا وينام في أغلب الأحيان واقفا.

وتمثل هذه أقصر مدة للنوم معروفة لأي حيوان ثديي. وأظهر بحث سابق أن الأفيال في الأسر تحصل على قسط من النوم يتراوح بين أربع وست ساعات يوميا.

وقال بول مانجر أستاذ البحث بكلية العلوم التشريحية في جامعة ويتووترساند في جنوب أفريقيا الذي قاد الدراسة ونشرت في دورية بلوس وان “يجب دراسة النوم في البيئة الطبيعية للحيوان إذا كنا نريد أن نفهمه فعلا.”

وراقب الباحثون اثنتين من إناث الفيل الأفريقي في متنزه تشوفي الوطني في بوتسوانا لمدة 35 يوما. وحصلوا على بيانات لرصد أنماط النوم بدقة من خلال جهاز بحجم ساعة اليد تم زرعه تحت جلد الخرطوم وهو ما لا يضر بالحيوانات. واستخدموا طوقا يمكن من خلاله رصد تحرك الحيوانات عن طريق الأقمار الصناعية لمتابعة مواقعها وأوضاع نومها.

وقال مانجر “نشعر أن هاتين الفيلتين تمثلان النوع على نطاق أكبر.”

وفي بعض الأحيان قضت الفيلتان ما يصل إلى 46 ساعة بلا نوم وسارتا لمسافات وصلت لنحو 30 كيلومترا ربما لتجنب التهديدات مثل الأسود أو الصيادين.

وفي معظم الأحيان كانتا تنامان بين الثانية والسادسة صباحا. وبعد أن قضتا ليلة بلا نوم لم تحصلا على أي ساعات نوم إضافية في الليلة التالية. وبلغ الحد الأقصى المسجل لساعات النوم خمس ساعات في اليوم. ولم تناما راقدتين على الأرض سوى لسبعة عشر في المئة فقط من النوم.