أخبار الساعة، أدب وفنون

الدار البيضاء تحتضن المهرجان الدولي للمسرح

تحتضن العاصمة الاقتصادية في الفترة الممتدة ما بين 23 مارس الجاري وفاتح أبريل المقبل، الدورة ال 12 للمهرجان الدولي للمسرح للدار البيضاء.

وأوضح نور الدين عيوش رئيس مؤسسة الفنون الحية ( الجهة المنظمة )، خلال ندوة صحفية عقدت مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، أن عشاق المسرح سيكونوا ، على مدى عشرة أيام من عمر هذا المهرجان ، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، على موعد مع باقة من الأعمال المسرحية العالمية والمحلية من خلال برمجة متنوعة لعروض مسرحية تمثل كلا من المغرب وفرنسا وبلجيكا وتونس وفلسطين .

وأشار إلى أن هذا المهرجان سيفتتح بتقديم أول عرض أوبرا عربي عالمي من إنتاج مهرجان (إكس أون بروفانس) بفرنسا، وذلك باستوديو الفنون الحية، مضيفا أن هذا العمل الذي يستند إلى نص “كليلة ودمنة” لابن المقفع، والحان الموسيقار منعم عدوان (فلسطين)، صاحب الفكرة، وإخراج أوليفييه لاتيلييه (فرنسا)، والتوزيع الموسيقي لزياد الزواري (تونس).

وتابع أن هذه الدورة ستعرف مشاركة عروض مسرحية ذات جودة عالية، كمسرحية “لو بورتور ديستوار” لأليكسيس ميشاليك ، وعرض “بروميتي” لأوليفيي بي المدير العام لمهرجان أفينيون العالمي للمسرح ، إضافة إلى أوبرا الرقص المعاصر “جي أت ديمي” لأندري بينيا.

وأضاف أن العروض المسرحية، ستتوزع لتشمل مختلف مناطق المدينة، خاصة مسرح المركب الثقافي مولاي رشيد، واستوديو الفنون الحية والمعهد الفرنسي للدار البيضاء.

ومن جانبه أوضح ا جواد السوناني مدير المؤسسة، أن برنامج هذه الدورة سيعرف برمجة عروض مسرحية مغربية ، منها عرض مقامات بديع الزمان الهمداني للراحل الطيب الصديقي من إخراج محمد زهير ومشاركة نجوم من المسرح المغربي كجميلة الهوني، ومريم الزعيمي، وعادل أبا تراب، وجمال نعمان، وإيمان الرغاي، ومصطفى الهواري وغيرهم، وعرض “شكسبير في القلب” من إخراج لحسن زينون ، و”فيكم فيكم” من إخراج نبيل المنصوري.

وقال إنه إلى جانب هذه العروض سيتم برمجة أنشطة أخرى ، منها على الخصوص تنظيم دورات تكوينية، وورشات، وندوات بالمعهد الإسباني للدار البيضاء، فضلا عن تنظيم عروض مسرحية بالعديد من أحياء المدينة على متن حافلة.