المغرب العميق

ثقب يهدد ساكنة دوار بزاكورة بالجفاف ومطالب لحصاد بالتدخل

10 مارس 2017 - 14:53

طالب سكان دوار “إمنواقا”، بجماعة “أيت ولال”، إقليم زاكورة، وزير الداخلية محمد حصاد، للتدخل لوقف مشروع إنجاز ثقب استكشافي بعمق 550 متر، وذلك على مستوى الفرش المائية لحوض المعيدر (النقوب) والمزمع انجازه من طرف عمالة اقليم زاكورة، على أرض في ملكية شخص ينتمي للدوار.

وعزا سكان الدوار، تعرضهم على إنجاز المشروع المذكور على أرضهم، حسب عريضة احتجاجية وجهوها لوزير الداخلية، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منها، لعدة أسباب، أهمها؛ “وجود بئر مخصص لجلب مياه الشرب يستفيد منه أكثر من سبعة دواوير بجماعة أيت ولال ومركز جماعة النقوب في حالة احتياجها لمياه الشرب، وهذا البئر قادر على سد حاجيات أزيد من 18 ألف نسمة بمياه الشرب حسب الساهرين على المشروع”.

وأوضح المشتكون، أن “الثقب الاستكشافي سيسبب في استنزاف المياه الجوفية العميقة وسيخلف ضررا كبيرا على الفلاحة علما أن جل أشجار النخيل وغيرها المتواجد بدوار إمنواقا والدواوير المجاورة لها تموت بسبب البئر الحالي”.

وأضاف سكان “إمنواقا”، في العريضة ذاتها، أنه “مع توالي فترات الجفاف المتعاقبة والظروف المناخية القاسية، فإن إنجاز هذا الثقب سيحد من النشاط الفلاحي الذي يشكل العمود الفقري لاقتصاد المنطقة وسيحرم الساكنة من مشاريع المخطط الأخضر، ولا قدر الله قد يسبب في جفاف الآبار وبالتالي رحيل الساكنة”.

ومن بين الأسباب كذلك، التي دفعت سكان الدوار المذكور للتعرض على إنجاز المشروع السالف، “عدم وجود سدود بالمنطقة التي تخزن مياه التساقطات المطرية واعتماد السكان بشكل رئيسي على المياه الجوفية”.

وطالبت ساكنة دوار “إمنواقا” بزاكورة، اعتبارا لكل الأسباب السالفة، وزير الداخلية للتدخل لعدم إنجاز مشروع الثقب الاستكشافي، مؤكدين رفضهم للمشروع رفضا باتا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لدغة أفعى المغرب العميق

زاكورة .. طفل لدغته أفعى سامة يقطع حوالي 400 كلومتر للحصول على العلاج

المغرب العميق

عادات وتقاليد ضاربة في القدم .. هكذا يحتفل أهالي طاطا بـ”العيد الكبير”

المغرب العميق

بوسائل بدائية.. نساء يعبّدن طريقا ضواحي أزيلال ومسؤول يوضح (فيديو)

تابعنا على