مجتمع

FST الرشيدية تحتضن ملتقى دولي للرياضيات التطبيقية

تعتزم كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية FST، تنظيم الملتقى الدولي للرياضيات التطبيقية بالرشيدية، وذلك يوم 13 مارس 2017، بشراكة مع جامعة مولاي اسماعيل، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومؤسسة العلوم والتقنيات البرتغال، وجامعة Aveiro بالبرتغال وجامعة La Rochelle بفرنسا.

ويأتي ملتقى IWAM’2017، حسب المنظمين، تتويجا لمشروع التعاون العلمي بين كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية ومركز البحوث والتنمية في الرياضيات وتطبيقاتها بجامعةAveiro من جهة وجامعة La Rochelle من جهة أخرى.

وتكتسي التظاهرة العلمية IWAM’2017 بعدا دوليا حيث ستناقش محاور ومواضيع مختلفة منها المعادلات التفاضلية الجزئية وتطبيقاتها في علوم الأحياء الرياضياتي للأنظمة المعقدة وكذا علوم و هندسة المواد. كما تهدف كذلك إلى بناء وتعزيز الروابط بين البحث الأكاديمي وقطاع الأعمال والصناعة .

وستكون هذه التظاهرة، مفتوحة في وجه عدد كبير من الباحثين وطلبة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه على الصعيد الوطني والدولي لنشر ومناقشة آخر الأعمال العلمية وإجراء اتصالات مهنية، إضافة الى أن المؤتمر IWAM’2017سيجمع ما يقارب 100 مشاركا مغربيا وأجنبيا من بلدان مختلفة (فرنسا، بولندا، البرتغال، اسبانيا، الجزائر، تونس، مصر، المملكة العربية السعودية، الهند، نيجيريا، …).

وحسب المنظمين، فستشتمل التظاهرة على محاضرتين مرجعيتين (45 دقيقة) وأكثر من 80 مداخلة شفهية منظمة في أربع ورشات متوازية تم اختيارها من قبل لجنة علمية مختصة . سيتم اختيار بعض الأبحاث المقدمة بعناية خاصة للنشر في مجلة علمية دولية.

ووفقا لمنسقي اللجنة المنظمة الأستاذ مولاي رشيد سيدي عمي والأستاذ محسن تيليوا، ستعقد مراسيم افتتاح المؤتمر بمشاركة العديد من الشخصيات الرسمية، وسيتم خلال الجلسة الختامية مناقشة وبحث نتائج الاجتماع ورسم آفاق التعاون الوطني والدولي والتوقيع على بعض اتفاقيات التعاون العلمي.

وموازاة مع أعمال هذا الملتقى ستناقش أطروحة تحت إشراف مشترك بين كلية العلوم والتقنيات بالرشيديةFST وجامعة La Rochelle بفرنسا صبيحة يوم 14 مارس 2017.