أخبار الساعة، مجتمع

سلا تحتضن المنتدى الوطني التاسع للإعاقة بسلا

ينظم المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، من 28 إلى 30 مارس الجاري، المنتدى الوطني التاسع للإعاقة تحت شعار “السلوك العاطفي والصحة الإنجابية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية: التأطير الديني والقانوني، والجوانب الطبية والنفسية الاجتماعية”، وذلك تخليدا لليوم الوطني للأشخاص المعاقين.

وأوضح بلاغ للمركز أن الافتتاح الرسمي للمنتدى الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،سيعرف تنظيم ندوة علمية تتضمن العديد من اللقاءات والورشات العلمية الموضوعاتية المتعلقة بمحور هذه الدورة، وذلك بهدف تقاسم وإعلام وتعبئة مجموع المتدخلين في مجال الإعاقة، ومحاولة الإجابة عن الأسئلة المختلفة الدينية والقانونية والنفسية والاجتماعية المتعلقة بالزواج والصحة الإنجابية للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية.

وأفاد البلاغ أن أشغال اللقاء ستعرف مشاركة حوالي 200 من المهنيين وممثلي القطاعات الحكومية المعنية ومنظمات غير حكومية وجمعيات الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم وباحثين ومتخصصين.

وسيشهد المنتدى تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية، لا سيما تنظيم الدورة الرابعة للملتقى الوطني لمسرح وموسيقى المعاق ذهنيا، في 29 مارس الجاري، وذلك لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة ومجموع الفاعلين المعنيين، للمساهمة في الرقي بهؤلاء الأشخاص وأسرهم.

يشار إلى أن المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2006 كمؤسسة تابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن يشكل بنية متعددة الاختصاصات، جاءت لتقوية الجهود المبذولة في مجال التكفل الشامل والمندمج والاندماج الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأضاف المصدر ذاته أن المركز الوطني محمد السادس للمعاقين عزز تواجده على مستوى الجهة عن طريق إنشاء أربع ملحقات جهوية شرعت فعلا في تقديم خدماتها في كل من آسفي ووجدة ومراكش وفاس، فيما لا زالت أخرى قيد التصميم أو البناء خصوصا في أكادير أو الدار البيضاء.