أخبار الساعة، مجتمع

محامي فرنسي: كل ضمانات المحاكمة العادلة متوفرة في ملف اكديم إزيك

أكد نقيب المحامين سابقا بباريس والمحامي عن المطالبين بالحق المدني، اييف روبيكي، أن كل شروط المحاكمة العادلة تتوفر في أطوار محاكمة المتهمين في ملف اكديم إزيك، المعروض حاليا على أنظار غرفة الجنايات الإستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا.

وقال المحامي الفرنسي في تصريح صحفي إن “القاضي رئيس الجلسة حريص على إدارة الجلسات بشكل عادل، ويحرص على ضمان الحق للجميع في أخذ الكلمة بشكل منصف.

وأبرز أن المرافعات تتم بشكل عادل، سواء تعلق الأمر بدفاع الضحايا أو المتهمين.

وواصلت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا اليوم الثلاثاء، استنطاق المتهمين في الأحداث الدامية التي وقعت في مخيم “إكديم إزيك “بمدينة العيون سنة 2010، والتي خلفت 11 قتيلا بين صفوف القوات العمومية إضافة إلى العديد من الضحايا المدنيين، وذلك بعد أن أحالت محكمة النقض ملفهم على هذه الغرفة للبت فيه من جديد طبقا للقانون.

وكانت المحكمة قد شرعت أمس في استنطاق المتهمين، حيث استمعت لغاية اليوم لخمسة متهمين، وجهت لهم مجموعة من الأسئلة التي وافقت على طرحها من قبل باقي الأطراف (دفاع المطالب بالحق المدني ودفاع المتهمين والنيابة العامة).

ووفرت المحكمة خلال الاستماع للمتهمين، حسب عدد من المراقبين الوطنيين والدوليين الذين يتابعون أطوار المحاكمة، كل ضمانات المحاكمة العادلة، وأفسحت لهم الوقت الكافي للإدلاء بتصريحاتهم.