أخبار الساعة

السويد تعين مبعوثا خاصا لعملية السلام في الشرق الأوسط

عينت السويد الخميس، السفير في وزارة الشؤون الخارجية بير أورنيوس، في منصب المبعوث الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية السويدية أن المبعوث الخاص سيتكلف بالتشجيع على إيجاد حل سلمي للصراع الذي طال أمده، وذلك بانسجام مع المبعوثين الخاصين الذين تتوفر عليهم العديد من البلدان.

وأكد المصدر ذاته أن الدبلوماسي السويدي سيكلف أيضا بإجراء اتصالات مع المبعوثين الآخرين، وكذا مع المتدخلين السويديين والدوليين، مشيرا إلى أن السويد تتوفر في ستوكهولم على العديد من المبعوثين الخاصين لعمليات السلام والمناطق التي تشكل أولوية سياسية.

وعمل بير أورنيوس، وهو دبلوماسي مخضرم، في وزارة الشؤون الخارجية السويدية منذ 25 سنة، وشغل مؤخرا منصب المبعوث الخاص للقضايا الإنسانية.

كما كان يشغل سابقا رئيس قطاع التنمية المتعددة الأطراف والتعاون، ومنصب نائب رئيس البعثة الدائمة للسويد لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وكانت السويد قد أكدت في فبراير الماضي أنها تعتزم تعيين مبعوث خاص لعملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بهدف العمل بشكل دائم حول هذا النزاع، والقيام بالاتصالات اللازمة وتمثيل هذا البلد الاسكندنافي في المفاوضات الدولية المتعلقة به.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، مارغوت والستروم، إن “هذه السنة تتميز بحلول الذكرى ال50 لاحتلال فلسطين. وستواصل السويد العمل من أجل إيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وستعين مبعوثا خاصا”.

وأضافت المسؤولة السويدية “حينما زرت فلسطين في دجنبر الماضي، لوحظ أن الأمل قد تحول إلى يأس وظهر ذلك بقوة في المشاورات التي قامت بها السويد مع نحو 150 منظمة من المجتمع المدني الإسرائيلي والفلسطيني”.