آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، رياضات أخرى

العرب يغيبون عن منصة التتويج في الأدوار النهائية في كأس العالم للجمباز

غاب الرياضيون العرب عن منصة التتويج، أمس الجمعة في الأدوار النهائية للنسخة العاشرة من بطولة كأس العالم للجمباز الفني للرجال والسيدات (قطر 2017) التي تحتضنها من 22 إلى 25 مارس الجاري الصالة المغطاة بأسباير (بقلب الدوحة).

وفي هذا الصدد، اكتفت البطلة المغربية، شيماء زمزامي، على مستوى منافسات السيدات ضمن “مسابقة حصان القفز”، بالمركز السابع، متبوعة في المركز الأخير بالتركية دوجا أوزجوشميز التي تأهلت للنهائيات بالبطاقة البيضاء بعد غياب الصينية يان وانج.

وآلت ميداليات التتويج في نفس المسابقة؛ الذهبية منها للبطلة الأولمبية الأوزبكية، أوكسانا تشوسوفياتينا أكبر اللاعبات سنا (42 عاما)، والفضية للأسترالية إيميلي ليتللي، والبرونزية للسلوفينية تيجا بيلاك.

وفي “مسابقة المتوازي مختلف الارتفاعات”، توجت الصينية ليو هيوان بالذهبية، وحصلت المجرية صوفيا كوفاكس على الفضية، وذهبت البرونزية إلى الاسترالية روز بروانا غيروغريا.

وعلى مستوى مسابقات الرجال، ضمن “جهاز حصان الحلق”، فاز بالذهبية بطل أولمبياد لندن 2012 المجري كريستيان بيركي، ونال الفضية الصيني شياو روتينج، فيما ذهبت البرونزية للأرميني آرتور دافيديان.

وفي “مسابقة الحركات الأرضية”، آلت الميدالية الذهبية للاعب الصيني تايبيه تانج شا هيونج، وعادت الفضية للكازاخستاني ميلاد كريم، والبرونزية للروماني ماريان دراجوليسكو.

وفي “مسابقة الحلق”، تمكن الأرميني آرتور دافيديان صاحب برونزية حصان الحلق من انتزاع الميدالية الذهبية متفوقا على الأوكراني ايجور رادفالوف الذي حصل على الميدالية الفضية، بينما ذهبت البرونزية إلى الصيني زو جينج يان.

وكانت نتائج تصفيات اليوم الأول في “مسابقة الحركات الأرضية” رجال قد منحت الترتيب الثالث عشر والخامس عشر على التوالي للاعبين المغربيين عبد الرزاق ناصر وحمزة حساني.

أما في “مسابقة حصان القفز” فحل المغربي حمزة حساني في المركز السادس والثلاثين من بين 37 لاعبا شاركوا في هذه المسابقة.

وجمعت منافسات هذه البطولة رياضيين عربا من المغرب والأردن والسعودية، فضلا عن البلد المضيف، إلى جانب كوكبة كبيرة من أبطال العالم والأولمبياد، بلغ إجمالي عددهم 230 مشاركا (مدربون وإداريون وحكام ) يمثلون 30 دولة، بينهم 111 لاعبا ولاعبة، ضمنهم أفضل 20 لاعبا ولاعبة من المصنفين الأوائل والمصنفات الأوليات من أبطال العالم والأولمبياد في الجمباز الفني.

وتبلغ قيمة جوائز هذه البطولة 50 ألف دولار بمعدل 5 آلاف دولار للفائزين بالمراكز الأولى لكل جهاز، من الأجهزة الـ 10 التي يتم التنافس عليها وهي 6 أجهزة للرجال و4 للسيدات لأصحاب المراكز من الأول إلى الثامن، كما يتم تسجيل نقاط للاعبين واللاعبات من المركز الأول إلى الثاني عشر.

يشار إلى أن هذه البطولة، التي ينظمها الاتحاد القطري للجمباز، وستختتم اليوم السبت، تأتي ضمن التحضيرات لبطولة العالم 2018 بالدوحة والتي ستستضيفها منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى.