أخبار الساعة، أدب وفنون

اختتام فعاليات الملتقى الوطني الأول لمسرح الشارع بالفقيه بن صالح

أسدل الستار، مساء أمس السبت بمدينة الفقيه بن صالح ، على فعاليات الملتقى الوطني الأول لمسرح الشارع الذي نظمته فرقة المنتدى لمسرح النون والفنون، الألفية الثالثة ما بين 22 و25 مارس الجاري تحت شعار ” شارعنا فن”.

وعرف الحفل الختامي للملتقى، المنظم بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقديم عرض مسرحي إحترافي بعنوان ” داموس” لفرقة القطار للمسرح من تونس المشاركة كضيف شرف، لتتوالى بعده مجموعة من الفقرات لمواهب محلية وطاقات ابداعية وطنية من أبرزها جمعية شباب الحي للثقافة والفن (اعبيدات الرما لارمود ) ولوحة كشفية رائعة قدمها قادة منظمة الكشاف المغربي، وأخرى تعبيرية من أداء أطر جمعية ملتقى الطفولة والشباب.

كما شهد الحفل تسليم مجسم فخري وتذكار مغربي للفرقة التونسية، إلى جانب تقديم شواهد تقديرية لأعضاء الفرق المشاركة والمجموعات الغنائية في هذه التظاهرة الفنية التي خلفت أصداء إيجابية من قبل ساكنة المدينة والمتتبعين.

وقال مدير الملتقى الفنان يونس تفاحي، في تصريح بالمناسبة، إن الملتقى الأولى، الذي عرف مشاركة غنية لمجموعة من الفرق المسرحية المحلية والوطنية والدولية وتنظيم فقرات فنية متنوعة ، لقي استحسانا وتجاوبا من طرف الساكنة التي حجت لمتابعة أطواره في جو سادت فضاءه الثقافة والفن بحضور ملفت للشباب، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة الثقافية توخت بالأساس المساهمة في خلق حركية ثقافية وفنية بالمدينة وكذا إبراز المؤهلات الطبيعية والاقتصادية والفلاحية التي تتميز بها منطقة الفقيه بن صالح .

وأضاف تفاحي أن هذا الملتقى شكل مناسبة لإبراز دور الشباب والمجتمع المدني في ترسيخ الانتماء وحب الوطن، مبرزا أن المدينة وبتنظيمها لهذه المبادرة التي تلت مجموعة من المحطات والتظاهرات الفنية ماضية في تكريس وتشجيع جميع المبادرات الثقافية بمشاركة وحضور شباب غيور ومحب للفنون.

وتوخت هذه التظاهرة الفنية ، المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، إبراز المواهب والطاقات الفنية والمسرحية الوطنية والمحلية، وترسيخ قيم الحوار والتواصل من أجل بناء مجتمع حضاري مثقف وواع يخدم الوطن، وجعل المسرح وسيلة من وسائل الإشعاع والتنمية والتعريف بالمؤهلات التي تزخر بها منطقة الفقيه بن صالح .

وشاركت في الملتقى فرقة القطار للمسرح التونسية، إلى جانب فرق مسرحية وطنية ومحلية من قبيل فرقة الكواليس للمسرح من تيط مليل بعرضها” باش جاي باش داير”، وفرقة الاوركا للمسرح من بني ملال بعرضها “بلاصتي”، فضلا عن فرقة النون والفنون من الفيقه بن صالح بعرضها “الصولد “.

كما شهدت فعاليات هذا الملتقى، التي أقيمت بالساحات العمومية للمدينة بهدف ترسيخ روح المسرح لدى المواهب ونشر الفرجة لدى الساكنة، تنظيم ورشات تكوينية ومقاهي أدبية، إلى جانب تنظيم فقرات فنية وموسيقية أحيتها فرق موسيقية غنائية ومجموعات تراثية عصرية لها صدى واسع وطنيا ودوليا.