أخبار الساعة، خارج الحدود

تركيا تستدعي السفير السويسري بسبب احتجاج مناهض لإردوغان في بيرن

قالت مصادر بوزارة الخارجية التركية إن الوزارة استدعت السفير السويسري في أنقرة اليوم الأحد بسبب مظاهرة في بيرن قالت إن منظميها أنصار لجماعات إرهابية وأنها استهدفت الرئيس رجب طيب إردوغان.

وأكدت المصادر أن الخارجية التركية استدعت القائم بالأعمال السويسري،أمس السبت، عندما كان السفير والتر هافنر خارج أنقرة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن تركيا أبلغت السفير اليوم الأحد بأنها تتوقع أن تحيل السلطات السويسرية المسؤولين عن هذه الاحتجاجات إلى القضاء واتخاذ إجراءات لضمان عدم تكرار ذلك. وحسب تقارير اعلامية، فإن المظاهرة نظمها حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة إرهابية لكن لا تعتبره سويسرا كذلك.

وكان أردوغان قد هاجم الدول الأوروبية مرة أخرى في كلمة ألقاها في اسطنبول اليوم قائلا إنها تروج عبر وسائل إعلامها للتصويت بلا في استفتاء مقرر في تركيا يوم 16 ابريل على تعديلات دستورية تعطي إردوغان سلطات أوسع.

وانضم عدة آلاف من المحتجين الأكراد إلى تجمع حاشد في العاصمة السويسرية أمس السبت للمطالبة بالتصويت بالرفض في الاستفتاء. وأدت مسألة الاستفتاء بالفعل إلى توتر العلاقات بين تركيا وعدد من الدول الأوروبية منها ألمانيا بعد أن منعت وزراء أتراك من القيام بحملة على أراضيها للترويج للتصويت بنعم في الاستفتاء.