أخبار الساعة

شعراء يحتفلون باليوم العالمي للشعر بأكادير

استضافت جسور الإبداع وسانتا كروز بأكادير، تظاهرة “مائة ألف شاعر من أجل التغيير” في دورتها الخامسة، احتفاء باليوم العالمي للشعر الذي يصادف يوم 21 مارس من كل سنة، وذلك بفضاء دار الحي السلام بأكادير مساء يوم السبت الماضي.

وكان ضيف شرف هذه الدورة أبرز مثقفي مدينة أكادير منذ السبعينيات؛ الفنان المسرحي والشاعر المقتدر عبد القادر عبابو، وهو فنان مسرحي ساهم بشكل كبير في مسح غبار الإهمال واللامبالات والركود والمعانات عن هذه المدينة، بعروضه المسرحية الجادة والملتزمة بالأرض والإنسان، وحضوره ودعمه للأنشطة الجمعوية والثقافية ،

وافتتحت الأمسية الشعرية بوصلات موسيقية لكل من الفنانين الحبيب الواعي الحسين دسجي وابراهيم شكدا ثم كلمات الترحيب لسنتا كروز وجسور الإبداع وحركة مائة ألف شاعر من أجل التغيير للدفاع عن القيم الكونية مثل السلام والتضامن والحرية والعدالة الاجتماعية، التي أسس بُنيانها الشاعر الأمريكي: مايكل روتنبرغ في 24 مارس 2011 بسان فرانسيسكو الأمريكية.

وقد شارك في هذه الأمسية كل من الشعراء؛ عبد القادر عبابو من أكادير الذي أتحف الحاضرين عشاق الشعر المتذوقين للكلمة الجميلة وقد شارك بقصيدتين الأولى بالفصيح والثانية من الزجل المغربي.

وتناوب على المنصة كل من الشعراء؛ حكم حمدان من أكادير، والشاعرة خذيجة الحمراني من أكادير باللغة الفرنسية، والشاعر صلاح آيت صلاح من البيضاء بالأمازيغية، الشاعر الحسن الكامح من أكادير، والشاعر الحبيب الواعي من أكادير بالإنجليزية، والشاعرة فاتحة لمين من أكادير، والشاعر نوفل السعيدي من الصويرة الذي شارك مؤخرا في مسابقة الشارقة للشعر، وقد مثل القصيدة المغربية أفضل تمثيل، وكذا الشاعر حسن أومولود من أكادير بالفرنسية، والشاعر موليد إليش من أكادير، والشاعر محمد همزان المقيم بأمريكا.

وقدمت في الختام للفنان المسرحي عبد القادر عبابو، شهادة تقديرية، وصورة فوتوغرافية له بعدسة الفنان الفوتوغرافي يونس العلوي. ومجموعة من دواوين الشعراء المشاركين موقعة له، ومجموعة من الكتب المسرحية مهداة من مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، وبدوره قدم الفنان المسرحي عبد القادر عبابو الشواهد التقديرية للشعراء والفنانين المشاركين.