مجتمع

مكناس تضيف 30 حافلة للنقل العمومي من الجيل الجديد (صور)

أعطى عامل مكناس عبد الغني الصبار ورئيس جماعة مكناس عبد الله بوانو، انطلاقة الجيل الجديد من حافلات النقل الحضري التي ستعتمدها شركة “سيتي باص مكناس” من أجل “تعزيز الأسطول المتحرك بحافلات تتميز بتقنيات تكنولوجية حديثة”.

وأوضح بوانور في تصريح صحفي له، أول أمس الإثنين، “أن الدفعة الحالية التي تصل إلى 30 حافلة تأتي بعد تلك التي تمت نهاية السنة الماضية والتي بلغت 6 حافلات، جميعها ستساهم في تقوية الأسطول وتغطية الخصاص الموجود في أحياء بعينها وتجويدها”.

وشدد على ضرورة أن تواكب العملية بأخرى لا تقل أهمية عنها تتمثل في تقوية بنية الطرق وتجديد أسطول الطاكسيات، موجها نداء بضرورة الإسراع بتجديد الأسطول في أفق تحقيق الجودة المطلوبة، مشيرا إلى أن “التنمية والتقدم لا يستويان في غياب تلبية حاجيات الساكنة على مستوى النقل الحضري، الذي شكل خلال السنوات القليلة الماضية أزمة حقيقة”.

المدير العام لشركة “سيتي باص”، أشارت إلى أهمية هذا اليوم بالنسبة لمدينة مكناس، والذي يتزامن ومرور 100 سنة على انطلاق العمل بالنقل الحضري بالحافلات والترامواي بها، مضيفا أن الشركة “ستعمل يدا ليد مع السلطات المحلية والمنتخبين للاستجابة و التفاعل مع متطلبات الساكنة”.

وتابع قوله إن “عملية تعزيز أسطول الشركة بـ30 حافلة جديدة من أصل 40 حافلة جديدة ستقوم الشركة باستقدامها تدريجيا خلال الفترة الممتدة إلى غاية شهر غشت 2017 وذلك في إطار دعم وتجديد أسطول حافلاتها”، حسب قوله.

الحافلات الجديدة من نوع “فولفو” و”إيفيكو” مزودة بمحركات من نوع euro IV مطابقة للمعايير المعمول بها فيما يخص انبعاثات الجزيئات الملوثة وتوفر الراحة للمرتفقين وخدمات ذات جودة تعادل المقاييس الأوروبية، ومجهزة بنظام إلكتروني للتذاكر بدون تماس منح ساكنة مدينة مكناس أجهزة تنتمي لأحدث جيل في قمة التكنولوجيا، تمكن من استعمال البطاقات الممغنطة والتخلي تدريجيا عن طرق الأداء التقليدية بواسطة التذاكر الورقية.

يُشار إلى أن حفل التدشين هذا، الذي أقيم بالساحة الإدارية بحمرية قبالة قاعة المؤتمرات لجماعة مكناس، عرف حضور أعضاء مكتب مجلس مكناس ورؤساء مجالس تستفيد من خدمة النقل الحضري عبر اتفاقيات تربطها بجماعة مكناس التي تعد صاحبة حق النقل الحضري المفوت في إطار التدبير المفوض لشركة “سيتي باص”، إضافة إلى حضور المدير العام لحركة السير بالشركة ومدير فرعها بمكناس وعدد من أطرها ومنتخبين وممثلي السلطات المحلية والإقليمية وأطر جماعة مكناس.