أخبار الساعة، مجتمع

النساء يمثلن 30 بالمائة من أعضاء المجالس الجهوية بالمغرب

قال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد سكال، أمس الأربعاء بالرباط، إن 30 بالمائة من أعضاء المجالس الجهوية بالمغرب هن من النساء.

وأوضح  سكال، خلال لقاء نظمه مجلس الجهة حول موضوع “جهة الرباط سلا القنيطرة تحتفي بنسائها”، أن هذه التظاهرة تعد مناسبة لتسليط الضوء على دور النساء المغربيات في المجتمع وتكريمهن على كفاءاتهن وجهودهن.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “دور النساء يعتبر دورا مهما على مستوى المجلس إذ أن حضورهن متزايد كما أنهن ينشطن بشكل أكبر”، مضيفا أن هذا اللقاء يعد مناسبة لجرد حصيلة دور النساء وتشجيعهن على الانخراط أكثر في المجال السياسي.

من جانبها، قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، إن هذا اللقاء يعد فرصة للوقوف على الإكراهات التي تواجه وضعية المراة، مضيفة أن 12 بالمائة فقط من النساء يشتغلن كمقاولات.

وأوضحت الحقاوي أن “مشاركة المرأة في الحياة النشيطة في تراجع مستمر، معتبرة أنه يتعين الوقوف على بعض الإكراهات والعمل أكثر على الأنشطة المدرة للدخل وتشجيع النساء على أن يصبحن مقاولات من أجل ضمان مدخول”.

من جهتها، أبرزت نائبة رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، نادية التهامي، خلال اللقاء الذي عرف تكريم ثلة من النساء الموظفات، أن هذه المبادرة تعد مناسبة للاحتفال بالنساء الموظفات والأجيرات اللواتي تعملن على مستوى الجهة وعلى المستوى الوطني أيضا، مضيفة أن 28 من بين 75 مستشارا منتخبا بجهة الرباط سلا القنيطرة هن من النساء.

وقالت إنه بالرغم من تحقيق المرأة المغربية لمكتسبات وحقوق هامة، من قبيل مدونة الأسرة، ما تزال هناك العديد من الإكراهات التي يجب رفعها من أجل تحسين وضعية المرأة وتحقيق ازدهارها.