مجتمع

المجاعة تهدد ملايين البشر خلال العام الجاري

أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن نحو 108 ملايين شخص عانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال العام الماضي في مختلف مناطق العالم، بزيادة كبيرة مقارنة بنحو 80 مليون شخص في عام 2015، محذرة من مخاطر تعرض مزيد من البشر إلى مجاعات خلال العام الجاري.

وقالت المنظمة، في تقرير نشرته أمس الجمعة، إن هذه الزيادة الكبيرة تعكس المشاكل التي يواجهها الناس في إنتاج الطعام والحصول عليه بسبب النزاعات والارتفاع القياسي في أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية ببعض الدول، وبسبب الظروف الجوية القاسية مثل الجفاف وعدم انتظام هطول الأمطار الناجم عن ظاهرة النينيو المناخية.

كما أشار التقرير إلى أن الحالات الحرجة تزداد سوءا وسيزداد الطلب على المساعدات الإنسانية ووسائل تعزيز الصمود خلال هذا العام، حيث تعاني أربعة بلدان من خطر المجاعة ألا وهي جنوب السودان والصومال واليمن وشمال شرق نيجيريا.

أما البلدان الأخرى التي تحتاج إلى مستويات هائلة من المساعدات بسبب انتشار انعدام الأمن الغذائي فهي العراق وسوريا، بما في ذلك اللاجئون في البلدان المجاورة وملاوي وزيمبابوي.

وأضافت الفاو أنه في غياب اتخاذ إجراءات فورية وموضوعية لإنقاذ حياة الأشخاص وانتشالهم من المجاعة، فإن حالة الأمن الغذائي في هذه الدول ستستمر في التدهور خلال الأشهر القادمة.