أخبار الساعة، مجتمع

5 تدخلات ناجحة في طب المفاصل والعظام بفاس

نجح فريق من قسم جراحة العظام والمفاصل بمستشفى تابع للمركز الاستشفائي الجامعي (الحسن الثاني) ، مؤخرا، في إجراء عمليات لدى خمسة مرضى يستفيدون من بطاقة نظام المساعدة الطبية (راميد).

وحسب المركز، فإن هذه العمليات الدقيقة والمعقدة التي أجراها فريق طبي يقوده البروفسور عبد الرحمان عفيفي بتعاون مع خبير فرنسي من مستشفى (روبير ديربي)، شملت أربع فتيات وفتى واحد تترواح أعمارهم بين 15 و18 عاما.

وأوضح أن هذه التدخلات الجراحية المكلفة نجحت بفضل كفاءة وتفاني الطاقم الطبي وشبه الطبي والإداري للمستشفى التابع للمركز الجامعي (الحسن الثاني) الذي يعمل على إرضاء المرضى في مناخ من التعاون والانضباط المهني، مضيفا أن هذه العمليات الخمس المكلفة تحتاج إلى تعبئة مالية تتراوح بين 60 ألف درهم و150 ألف درهم لكل حالة، مما يجعل إجراءها تحت غطاء بطاقة (راميد) استثناء حصريا للمركز على الصعيد الوطني.

وذكر البيان بأن مركز (الحسن الثاني) كان قد أجرى عمليات ناجحة مماثلة في جراحة المفاصل والعظام منذ سنة 2012، إلا أن تميز العمليات الخمس الأخيرة تكمن في نوعية التجهيزات الطبية الحديثة المستعملة والتي تساعد على تقويم أفضل للتشوهات الخلقية للعمود الفقري وما يرتبط به.