خارج الحدود

تونس: بحث جامعي ينكر كروية الأرض .. ووزارة التعليم تفتح تحقيقا

أثار بحث جامعي في تونس جدلا كبيرا مؤخرا، وذلك بسبب تبنيه للتفسير السلفي لبعض المشايخ بالسعودية ينكر كروية الأرض، حيث قالت مصادر إعلام محلية أن عددا من الجامعيين التونسيين عبروا عن سخطهم من قبول جامعة العلوم بصفاقس مشروع أطروحة دكتوراه تؤكد على أن الأرض مسطحة الشكل وأن ما أكده العشرات من العلماء على غرار نيوتن وأنشتاين هو أمر خاطئ.

وأفاد موقع “نسمة” المحلي، أن “وزير التعليم العالي “سليم خلبوس” أذن للجهات الرقابية بالوزارة بفتح تحقيق إداري بخصوص ما تم تسريبه مؤخرا حول وجود بحث جامعي للتأطير بإحدى الجامعات العمومية بولاية صفاقس يؤكد على أن كوكب الأرض لا يخضع للدوران وفق ما تؤمن به تيارات سلفية وبناء على حجج دينية بعيدة عن العلم، يرى فيها البعض تبنيّا للفكر السلفي”.

وأورد المصدر ذاته، وفق ما اطلعت عليه جريدة “العمق”، أن الباحث المثير للجدل، “استند في مشروعه إلى فقهاء في الدين الإسلامي؛ أبرزهم الشيخ السعودي ابن باز الذي قال إن الأرض كروية عند أهل العلم، وقد قال ابن حزم وجماعة آخرون بإجماع أهل العلم على أنها كروية، يعني أنها منضمٌ بعضها إلى بعض “مدرمحة”، كالكرة، لكن الله بسط أعلاها لنا فجعل فيها الجبال الرواسي، وجعل فيها الحيوان والبحار رحمةً بنا، ولهذا قال: وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) سورة الغاشية فهي مسطوحة الظاهر لنا ليعيش عليها الناس ويطمئن عليها الناس، فكونها كروية لا يمنع تسطيح ظاهرها؛ لأن الشيء الكبير العظيم إذا سُطح صار له ظهرٌ واسع”.

ونقل الموقع ذاته، عن الأستاذة الجامعية رجاء بن سلامة قولها إن الأطروحة هي “فضيحة”، مضيفة: “ليتحمّل كلّ مسؤوليّته، أطروحة في العلوم يبدو أنّ صاحبها يدافع عن نظريّات كذّبها العلم الحديث منذ قرون، ومفادها أنّ الأرض مسطّحة وأنّها في وسط الكون أين مسؤوليّة الأستاذ المشرف، وكيف يسمح بإيداع أطروحة هذيانيّة؟ أين مسؤوليّة الأستاذين المقرّرين الذين بإمكانهما تقديم تقرير سلبيّ، ومنع مناقشة الأطروحة؟ وأين مسؤوليّة لجنة الأطروحات والتّأهيل؟إلى أن نصل إلى مسؤوليّة السيّد وزير التّعليم العالي والبحث العالي؟ أهمّ ما ينقصنا في تونس: تحمّل كلّ مواطن وكلّ مسؤول مسؤوليّاته. هذا كلّ ما في الأمر وشخصيّا، إن ثبت صحّة الخبر، ونوقشت هذه الأطروحة وأصبح صاحبها دكتورا فإنّني لن أصمت ولن أكف يديّ”، بحسب تعبيرها.

ونقل موقع “نسمة” الذي أورد الخبر عن الأستاذ الجامعي “شكري المامغلي” قوله إنه يخجل من نفسه أن يكون اليوم جامعيا تونسيا وهو يشاهد ما يحصل في جامعة تونسية مرموقة، وأن يتقدم أطروحة دكتوراه تدحض كل ما توصل إليه العلم حول الأرض بأقوال وأدلة لا علاقة لها بالعلم.

تعليقات الزوار

  • UUOIOI
    منذ 7 سنوات

    ..LL

  • أبو أويس
    منذ 7 سنوات

    كيف يمكنني ان اتواصل مع صاحب هذا البحث او رسالة الدوكتوراة ؟