أخبار الساعة، مجتمع

التوقيع على 12 اتفاقية إطار لإنجاز برامج للتكوين بالتدرج المهني بالرباط

وقعت المندوبيات الجهوية للتكوين المهني والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، اليوم الثلاثاء بالرباط، على 12 اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لإنجاز برامج للتكوين بالتدرج المهني.

وتهدف هذه الاتفاقيات، التي تم توقيعها بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار، إلى تكوين 21 ألف متدرجة ومتدرجا في أفق 2021، موزعين على مراكز التدرج المهني التي ستضعها الأكاديميات رهن هذه البرامج.

وقال بن المختار بهذه المناسبة إن توقيع هذه الاتفاقيات، الذي يندرج في إطار تنفيذ العقد البرنامج الذي تضمنته الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، يهدف بالأساس إلى تكوين الشباب عبر التدرج المهني في الحرف الواعدة في قطاعات الصناعة وصناعة السيارات وتكنولوجيا المعلوميات والاتصال وغيرها، وذلك لتسهيل اندماجهم في الحياة العملية.

وأوضح الوزير أن أهمية هذه الاتفاقيات تنطلق من الأهمية التي يلعبها هذا النمط من التكوين، وكذا النجاح الكبير الذي حققته الاتفاقيات السابقة في تطوير وتنمية الحرف التي توفرها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن 500 شاب وشابة في وضعية إعاقة سيستفيدون من التكوين بالتدرج وذلك وفقا للاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، مضيفا أنه تماشيا مع الخيار الاستراتيجي للمملكة المغربية بتعزيز علاقات التعاون جنوب-جنوب والنهوض بالتنمية الاقتصادية والبشرية في سبيل خدمة المواطن الإفريقي، سيستفيد 1000 شابة وشاب أفارقة من هذا التكوين.

وتم خلال هذا اللقاء أيضا توقيع تسع اتفاقيات مع بعض المؤسسات والجمعيات والمقاولات، لإحداث مراكز للتكوين بالتدرج المهني داخلها، وذلك بهدف تكوين 8000 شاب وشابة، من بينها اتفاقيتان تهم بالأساس، تكوين 500 شابة وشاب في وضعية إعاقة.

ويقدر متوسط تكلفة تكوين كل خريج في إطار هذه البرامج بما يناهز 3000 درهم سنويا، أي بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 88 مليون درهما لمجموع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها.

وتعتبر هذه الاتفاقيات، التي سيتم العمل بها خلال الفترة 2017-2021، ثمرة للتنسيق بين قطاع التكوين المهني والأكاديميات، لمواءمة أهداف برنامج التكوين بالتدرج مع التقطيع الترابي الجديد الذي يتلاءم مع الجهوية المتقدمة التي أقرها المغرب.