منتدى العمق

العلوم الحقة

قبل قرون من الزمن كانت اطروحات كثيرة حول الكون هذا و عن “العالم” كما كانو يعبرون عنه . منذ ان وجد الانسان و هو منبهر بعظم هذا الكون حقا هو عظيم . .. لم يكونو يتصورون على ان العلم سيضع نموذج كامل يفسر لنا كيف بدأ الكون من لحظته الاولى الى ملاين السنين و كيف تكونت المادة بمختلف انواعها بالهيدوجين و الليثيوم و الاشعاعات الخ .و ان هذا الكون يحوي نظام فيزيائي محكم لم يبق هذا الكون بمفاهيم متشتتة و اطروحات مبعثرة بل اصبح يوضع في نموذج و نظريات تشرح لنا بالتفصيل كيف تطور هذا الكون من ذرته البدائية كما سماها جورج ماتل التي تحتوي على كل المادة و الطاقة التي تشكل منها الكون .

فعلا عندما يرجع الانسان الى تلك الماذج (النموذج البابلي -النموذج المصري الفرعوني -…الخ*) يجد على اننا قطعنا اشواطا كثيرة في فهمنا للكون . انتقلنا من الفلسفات و الاساطير الى العلوم الحقة

انتقلنا فعلا من الظلام الى النور . وهذه الانتقالات تحتاج فعلا الى نوابغ و اناس يعلمون مسبقا على ان البحث الشاق للفكرة المنطقية و الفكرة الحقة فعلا ستوصلهم الى الحقيقة . وبالفعل هذا ماحدث .

مع بداية القرن العشرين لم يكن الانسان الا حقائق بسيطة عن الكون ( الكون يحتوي على الاف النجوم ، هذا الكون يحمل عدد هائل من الكواكب ، الارض تدور حول الشمس و…..) لم يكن حينها يعلم ابدا كيف جاء هذا الكون و هل تطور ؟ و كيف جاءت هذه الارض؟ و كيف تشكلت ؟ …..الخ .

بل بين على ان هذا المجال فعلا يحتاج الى عالم او محرك اول يتجه بنا نحو افكار منطقية و الانتقال من النماذج الخرافية الى النماذج الحقة القادرة على تفسير بعض الحقائق . و بالفعل مع بداية القرن العشرين اطلق العالم الالماني الاصل البرت اينشتاين ثورة الكوسمولوجيا حين ادخلها كعلم حقيقي يدرس رياضيا حينما وضع لنا معادلة رياضية التي ادخلها في نسبيته العامة التي هذه الاخيرة تبنى عليها الان علم الكوسمولوجيا (الكوسمولوجيا ..كوسموس : كلمة يونانية تعني النظام
لوجيا : تعني المعرفة بشكل اعم ..الكوسمولوجيا علم لدراسة الكون كمفوم واحد ) التي سرعان ما وضع لها حلول العالم الالماني الكسنر فرغمان الذي توصل انطلاقا من المعادلات التي تقدم بها البرت اينشتاين على ان الكون له بداية .

و كانت هذه الفكرة ضربة موجعة للذين يؤيدون ازلية الكون هذا اولا و الامر الثاني و هو الاهم هو ميلاد فكرة جديدة تعم الافق و تلخبط بعض الافكار رأسا على عقب . فأكدها العالم الانجليزي جورج ماتل الذي وضع مصطلح ” الذرة البدائية ” . لعظم اهميتها فهي لا زالت عقدة لذا البعض . فتوالت الاحداث و توالت التفسيرات و التعليقات التي ادت في الاخير الى ان هذه الثورة حقا تحتا الى ارصاد تحتاج الى تجارب او ادلة قوية . فعلا هذا ماحدث .

في بداية الثلاثينات من القرن الماضي توصل العالم الامريكي هو وزملاءه الى اكتشاف نصته مجلة siense و مجلة nature على انه اكبر و اعظم اكتشاف في القرن العشرين و يكون العالم الاخير هو اول من وضع ادلة رصدية ادلة علمية على صحة نظرية الانفجار العظيم و هو اكتشاف على ان المجرات تتباعد عن بعضها البعض بسرعات تتناسب مع المسافات ) . طيب كيف اكتشف هذا ؟

لاحظ هابل ان الضوء الاتي من هته المجرات ينزاح الى الاحمر و هذا يدل على ان الجسم الذي يصدر هذا الضوء انه يبتعد عنا (لكون الاحمر لديه طول موجي كبير جدا المفسر في ظاهرة دوبلر …) فمع توالي الاكتشافات اتضحت هذه الفكرة الى كل العلماء و سارت حقيقة لدى الكل فبينو في الاخير على ان الكون فعلا يحوي نظام فيزيائي محكم و اصبحت هذه النماذج تفسر لنا ايضا كيف تشكلت المادة بمخلف انواعها بالهيدوجين و ليثيوم و الاشعاعات و…. الخ و اصبح لدينا ايضا نموذج كامل يفسر كل الاحداث و الوقائع .

و في المقابل كانت هناك مجموعة تهتم بماهي المادة و مكوناتها التي اصبحت بعض النظريات المتعلقة بهذا المجال من اعظم و ادق النظريات على الاطلاق فسار بامكان الجسيمات ان تتفاعل و تعطي اي شيئ يخطر ببالك فنتجت في الاخير النموذج الكمومي الذي بين في الاخير على ان حتى المواد الاولية حقا لديها تصرفات مححدة و نظام معين تعمل به .

فسرنا اليوم نترقب و نرصد امواج جاذبية و اصبحنا نبحث عن حياة خارج المجموعة الشمسية و اهتمامات بالنانوتيكنولوجيا و اللعب بالمواد الاولية و ايضا سرنا نكتشف و نرصد مستعرات عظمى و ندرسها و نحسب الطاقة التي تصدر منها و ندرس تكون النجوم الاولية و ندرس الثقوب السوداء و وو….. .

هذا هو العلم يسير الى افق الاحسن و الاجود الى البحث عن الحقيقة الى تغيير التصورات الخرافية و تدبر عظمة الخالق .

فهي فكرة اولية ترجمت الى ثورة فكرية من الجذور و انتقلت بنا الى عالم الفكر و المعرفة الى عالم النور انها العلوم الحقة التي تسمونها فهي كذلك .

ففعلا اخرج من محيط يتوهج بالتخمين و انتقل بذاتك الى عالم الفكر و المعرفة . فلم لا تكن انت المحرك الاول فتؤدي بنا الى عالم النور من جديد ليتظح لنا ان هذا كله خرافات فهو يحتمل ذلك فكن غيورا لذاتك قبل ان تصل الى ان تكون عاجزا عن اي شيء .

تعليقات الزوار

  • فاضل أفسلال
    منذ 7 سنوات

    دمت متألقا