أخبار الساعة، خارج الحدود

1500 حالة اعتقال في صفوف الفلسطينيين منذ بداية العام

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي نحو 1500 فلسطيني، من بينهم 350 طفلا، منذ بداية السنة الجارية، حسبما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن نسبة اعتقال الأطفال تصاعدت في العامين الأخيرين بشكل منهجي ورسمي من قبل سلطات الاحتلال، حيث أصبح الأطفال هدفا لحملة اعتقالات غير مسبوقة في صفوفهم، مضيفة أن الأطفال تعرضوا للتعذيب والتنكيل والمعاملة المهينة منذ لحظة اعتقالهم.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال شرعت قوانين جائرة تسمح باعتقال أطفال في سن 12 عاما ورفع الأحكام بحقهم في المحاكم العسكرية بما يخالف اتفاقية حقوق الطفل وكافة المعاهدات الإنسانية والقانونية.

وأوضحت هيئة الأسرى أن اعتقال الأطفال وما يتعرضون له من خلال الاعتقال والاستجواب يترك آثارا نفسية واجتماعية وصحية عليهم وعلى مستقبلهم وأن هدف سلطات الاحتلال هو تدمير المجتمع الفلسطيني والأسرة الفلسطينية من خلال اعتقال الأطفال وحرمانهم من حياة الطفولة وأن معظم الأطفال أدلوا باعترافات تحت الضغط والتعذيب والتهديد.

وكانت هيئة الأسرى في مؤتمرها الدولي الذي عقد يومي 15 و16 مارس الماضي في مدينة رام الله قد شكلت لجنة مناصرة دولية لحماية الأطفال وللتأثير على أصحاب القرار والرأي العام للضغط على سلطات الاحتلال لوقف ممارستها التعسفية بحق الأطفال الفلسطينيين.