آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

الطالبي العالمي .. من رئاسة البرلمان إلى وزارة الشباب والرياضة

عين رشيد الطالبي العلمي عن حزب التجمع الوطني للأحرار من طرف الملك محمد السادس وزيرا للشباب والرياضة في الحكومة الجديدة التي يرأسها سعد الدين العثماني خلفا لعبد الإله بنكيران الذي أعفي من مهمة تشكيل الحكومة بعد 5 أشهر من ما سمي بالبلوكاج الحكومي.

الوزير الجديد لوزراة الشباب والرياضة، رأى النور سنة 1958 بمدينة تطوان، وتابع دراساته العليا بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، وحصل على دكتوراه في التدبير والمالية، تخصص المالية المحلية، من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتبر العلمي خبيرا دوليا في اللامركزية والنظام المالي المحلي لدى الوكالات والأبناك المانحة، وأسس وأدار عدة شركات استثمارية بكل من الدار البيضاء وتطوان.

وفي عام 1992، انتخب عضوا ثم نائبا لرئيس الجماعة الحضرية سيدي المنضري بتطوان، وتبعا لذلك شغل عضوية المجموعة الحضرية بتطوان ورئاسة لجنة المالية والميزانية بكل من الجماعة والمجموعة.

وكان العلمي عضوا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية تطوان منذ 1992 وعضوا بالمجلس الإقليمي لتطوان منذ 1997.

وساهم العلمي، في إطار مشاريع التعاون الدولي المتعدد الأطراف، في إنجاز عدة دراسات وتقديم خدمات للجماعات المحلية من أجل تقوية قدراتها في مجال تدبير الشأن المحلي على المستوى الوطني بوجه خاص وعلى مستوى عدد من الدول الإفريقية، كما تقلد مسؤولية إعادة تشييد البنيات التحتية بالأراضي الفلسطينية المحتلة وعمل خبيرا بعدة مكاتب دراسات دولية.

و العلمي أيضا عضو بالجمعية الدولية للتخطيط الاستراتيجي من أجل محاربة الفقر في الحواضر، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية للتجمع الوطني للأحرار في المؤتمر الوطني الثالث المنعقد سنة 2001، كما يشغل مهام منسق الحزب بإقليم تطوان منذ 1996.

وتقلد العلمي ، في الفترة ما بين 08 يونيو 2004 و 14 أكتوبر 2007، مهام وزير منتدب لدى الوزير الأول مكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة، ثم وزيرا للصناعة والتجارة والاتصالات في الفترة ما بين 07 نونبر 2002 و 08 يونيو 2004.

وانتخب الوزير الجديد لوزارة الشباب والرياضة في 28 شتنبر 2009 رئيسا لمجلس جهة طنجة تطوان، ليعاد انتخابه على رأس هذا المجلس في أكتوبر 2012، كما انتخب في أكتوبر 2009، رئيسا للفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار.

وفي 11 أبريل من سنة 2014 انتخب رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية التاسعة لـ 2011 – 2016 .

العلمي يخلف على رأس وزارة الشباب والرياضة، الوزير السابق لحسن السكوري عن حزب الحركة الشعبية، والذي قاد الوزارة لما يفوق سنتين، مكان محمد أوزين.