أخبار الساعة

نورة الجناتي .. أول مغربية بالمجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية‎

اختيرت مهندسة الديكور المغربية نورة الجناتي بالقاهرة لتمثيل المغرب بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية، حيث تم اختيار المهندسة والفنانة التشكيلية، نورة الجناتي، بإجماع كافة أعضاء مكتب المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية.

وفي تصريح صحفي، عبرت نورة الجناتي عن سعادتها لحصولها على عضوية المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية والذي يعتبر تشريفا للمغرب عامة وللمرأة المغربية خاصة، معتبرة أن دخولها للمجلس هو تكليف قبل أن يكون تشريف، حيث سيمكّنها من إبراز القدرات والكفاءات التي تتوفر عليها المرأة من خلال وضع وتطوير مشاريع اجتماعية وإنسانية، وأيضا مهنية من موقها كمقاولة مغربية وجدت لها موطئ قدم في هذا المجال الذي كان حكرا على الرجال.

ويهدف المجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية إلى المساهمة فى المجالات الإنسانية والتنموية التي تحقق مصلحة الشعوب العربية والإفريقية دون التمييز بسبب الجنس أو الدين أو اللون أو الثقافة، والعمل على اكتشاف قدرة الإبداع والإسهام فى تنمية ونشر الفكر المتميز للمورد البشري الدول العربية والإفريقية.

وفي سياق آخر حصلت المهندسة والفنانة التشكيلية نورة الجناتي على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية كامبردج للعلوم والتكنولوجيا بالقاهرة تخصص هندسة الديكور، وقد منحت لها هاته الدكتوراه الفخرية من طرف رئيس مجلس أمناء الأكاديمية السفير د.محمد شاكر محمد شوقي بفضل اسهاماتها المتميزة في مجال هندسة الديكور والفن التشكيلي، ولم تأتي هاته الدكتوراه من محض الصدفة حيث قامت نورة بتصميم مبنى سفارة جمهورية مصر العربية في المملكة المغربية، وهو التصميم الذي نال إعجاب الدبلوماسيين المصريين وكذلك المغاربة.

يذكر أن اسم المهندسة نورة الجناتي أصبح لامعاً ومعروفاً في الوسط الفني والمقاولات وأيضا في هندسة الديكور بأسلوب فني متميز بالمملكة المغربية، فإلى جانب أنها رئيسة منظمة “النساء الديمقراطيات” بالمغرب فهي أيضاً فنانة تشكيلية ومهندسة ديكور.

وحصلت نورة الجناتي سنة 2007 على لقب أصغر مقاولة في المغرب في استفتاء أجرته قناة الجزيرة القطرية في ذكرى 8 مارس وهو اليوم العالمي للمرأة وكانت كنموذج تمثيل المرأة المغربية في مجال المقاولات.