سياسة

أخشيشن يدعم “المتاحف” ومدرسة الهندسة المعمارية بـ7 ملايين

وقع رئيس جهة مراكش آسفي أحمد أخشيشن صباح اليوم الخميس، اتفاقيتين مع كل من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، والمؤسسة الوطنية للمتاحف، بغلاف مالي إجمالي بلغ حوالي 7 ملايين درهم.

والتزم مجلس جهة مراكش آسفي في الاتفاقية الأولى بمنح المؤسسة الوطنية للمتاحف مبلغ 4 ملايين درهم، مقابل أن تلتزم المؤسسة بإعادة تهيئة متحف دار سي سعيد وتنفيذ أشغال السينوغرافيا بمتحف دار الباشا، إضافة إلى تنمية وخلق الأنشطة الثقافية المشتركة.

وتلزم المؤسسة الوطنية للمتاحف كذلك، وفق الاتفاقية ذاتها التي وقعها إلى جانب رئيس الجهة، مدير المؤسسة المهدي قطبي، بإحداث ورشات بيداغوجية لفائدة المتمدرسين وتعزيز المعرفة بالتراث الثقافي والفني بالجهة.

الاتفاقية الثانية التي أشرف أخشيشن الذي ظفر برئاسة الجهة ممثلا عن حزب الأصالة والمعاصرة على توقعها، تهم دعم أنشطة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، وتحسين البرامج والمشاريع المشتركة خصوصا في مجال الخبرة وصيانة وتعزيز الثقافة والتراث المعماري الجهوي، حيث تتكفل الجهة بدعم المدرسة سنويا بغلاف مالي يقدر بثلاثة ملايين درهم.

ويشمل الدعم المذكور المساهمة في التكفل بتكاليف وإعداد وتجهيز مقرات المدرسة وكذا تمويل برامج الأبحاث التطبيقية والتكوين المستمر، والمساهمة في إحداث مكتب كرسي اليونسكو المختص في الهندسة والبناء المعماري بالتراب والثقافات البنائية والتنمية المستدامة.

يشار إلى أن مجلس جهة مراكش أسفي كان قد صادق على هاتين الاتفاقيتين خلال دورة مار س العادية التي انعقدت بإقليم قلعة السراغنة.