أخبار الساعة، مجتمع

655 طن حصيلة النفايات اليومية بمدينة سلا

سمية مسين- متدربة

كشف ممثلو الشركات المفوض لها تدبير قطاع النظافة بسلا، إلى أن النفايات اليومية بالمدينة تصل إلى 655 طنا، فيما تناهز كمية الرشيح 10 آلاف متر مكعب سنويا.

وقدم نائب رئيس جماعة سلا المفوض له في المصالح ذات التدبير المشترك، خلال كلمة له أمس الخميس، في لقاء البيئة ونظافة المدينة، المندرج في إطار مشروع “الخميس التشاوري لسلا”، عرضا فصل فيه مجهودات الجماعة في تحسين نظافة المدينة وتجويد مستوى الخدمات التدبيرية للقطاع وذلك عن طريق تفويض تدبير خدمات النظافة لشركات متخصصة في المجال بشروط تتوخى تحقيق الفعالية والنجاعة وإعطاء انطلاقة برنامج “جميعا من أجل سلا مدينة نظيفة”.

وأشار المتدخل ذاته، أن حجم الميزانية المخصصة للقطاع تفوق مبلغ 136 مليون درهم في السنة، أي ما يمثل حوالي 25% من ميزانية الجماعة والتي تعمل على تجديد العقود المبرمة مع الشركات المفوض لها بهدف الرفع من ميزانيات استثمارها وإضافة التزامات جديدة تتعلق بجمع ونقل مخلفات البناء.

هذا وقد تطرقت عروض ممثلي الشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة إلى الخدمات التي تقدمها على مستوى المقاطعات والوسائل المادية و البشرية المسخرة لهذا الغرض، وكذا نوعية التدخلات التي تقوم بها الشركتان من خلال عمليات الجمع و الفرز والنقل إلى مركز التحويل، إلى جانب حملات تحسيس الساكنة والمجتمع المدني بأهمية الانخراط والمساهمة في الحفاظ على نظافة المدينة .

ومن جهته اعتبر جواد عبد الهادي باسم اللجان التشاورية بالجماعة، عرضا حول إسهام المجتمع المدني في التحسيس بأهمية تحسين نظافة المدينة مع تعبيره عن انتظاراته المتوخاة من الفاعلين المؤسساتيين باقتراح مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تحسين مستوى نظافة المدينة، من بينها وضع إستراتيجية شاملة لتدبير النظافة.

تجدر الإشارة إلى أنه  تم خلال هذا اللقاء، الإعلان عن إطلاق تطبيق معلوماتي جديد عبر الهاتف النقال من شأنه تمكين الساكنة من إبلاغ المصالح الجماعية المختصة والشركات المفوض لها تدبير النظافة بمكان تواجد النقط السوداء لتراكم النفايات بمختلف الأحياء.