آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، رياضات أخرى

إعطاء انطلاقة الدورة ال32 لماراطون الرمال

اليوم الأحد بتيمغالين (قرب إقليم تنغير)، إعطاء انطلاقة الدروة ال32 لماراطون الرمال، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 7 إلى 17 أبريل الجاري.

وتشهد هذه الدورة، التي أعطى انطلاقتها عامل إقليم تنغير، السيد عبد الحكيم النجار، وتتوزع على ست مراحل منها مرحلة خاصة بسباق التضامن، (237 كليومترا)، مشاركة 1167 عداء من أزيد من خمسين بلدا، خاصة من المغرب وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال واليابان والصين ونيوزيلاندا.

وتعرف الدورة ال32 أيضا مشاركة عدائين متخصصين في المسابقة، من بينهم العداء المغربي رشيد المرابطي الفائز بأربعة ألقاب خلال هذه التظاهرة في دورات 2011 و2014 و2015 و2016، ومواطنه عبد القادر مواعزيز (الفائز بدورتين في لندن ونيويورك)، والإسباني ميغيل كابو سولير.

ولدى السيدات، تعود المغربية تودا ديدي، الفائزة بدورتي 2008 و2009 إلى المنافسة خلال هذه الدورة، بعد غياب امتد منذ سنة 2011.

وتنافسها كل من مواطنتها عزيزة راجي والفرنسية ناتالي موكلير، الفائزة بالعديد من السباقات الدولية بين سنتي 2013 و2015.

وبات ماراطون الرمال، السباق الأول في الصحراء بالعالم، والمرحلة الرابعة من اللحاق الدولي، موعدا قارا في عالم هذا النوع من السباقات، ليس فقط لكونه مسابقة رياضية، بل باعتباره حدثا للحث على الحفاظ على البيئة أيضا.

وفي هذا الصدد، أبرز مدير الماراطون الفرنسي باتريك بويير، الدور المحوري الذي يمكن أن يلعبه حدث من هذا النوع في الحفاظ على البيئة.

وأضاف السيد بوبير أنه “من واجبنا الحفاظ على هذه المواقع الرائعة، كما أننا ملزمون بالحفاظ على نظافتها كما وجدناها”، مشيرا إلى تعبئة فريق كبير من أجل ضمان اتخاذ كافة التدابير البيئية.

وإلى جانب طابعه الرياضي والبيئي، يكتسي ماراطون الرمال بعدا تضامنيا.

وقال باتريك بويير أيضا “يجب أن نتضامن مع بعضنا البعض طوال فترة السباق”، معتبرا أنه لا يمكن تحقيق السعادة دون تقاسم.

وفي مايلي برنامج الدورة ال32 من ماراطون الرمال :

المرحلة الأولى 30,3 كلم : من تيمغالين إلى غرب أكنون نومريوت المرحلة الثانية 39 كلم : من غرب أكنون نومريوت إلى الريش مبيريكة المرحلة الثالثة 31,6 كلم : من الريش مبيريكة إلى شمال المحارش

المرحلة الرابعة 86,2 كلم : من شمال المحارش إلى جبل مرير المرحلة الخامسة 42,2 كلم : من جبل مرير إلى مرداني المرحلة السادسة التضامنية 7,7 كلم : من مرداني إلى مرزوكة ت/ج ر حم