أخبار الساعة

تحت شعار “الدراما وقيم المواطنة”انعقاد المؤتمر الدولي لصناعة الإعلام والاتصال

تنعقد الدورة العاشرة من المؤتمر الدولي لصناعة الإعلام والاتصال ما بين 15 و18 أبريل في مدن مختلفة من شمال المملكة، تحت شعار “الدراما وقيم المواطنة”.

وسيعرف هذا الحدث الذي ينظمه المركز المغربي للدراسات و الأبحاث الاستراتيجية في وسائل الإعلام و الإتصال، مشاركة باحثين وصحافيين وفنانين عرب وأجانب، من اسبانيا، والامارات العربية المتحدة وتونس والجزائر والسودان ومصر وفلسطين وموريتانيا فضلا عن المغرب، حيث سيناقشون دور الأعمال الدرامية في تكريس قيم المواطنة.

وأشار المنظمون الى أن هذا الحدث فرصة للتطرق لدور مؤسسات الانتاج السمعي البصري في تعزيز الأعمال الدرامية وآفاق تنمية الدراما في عصر التطور الكبير الذي تعرفه وسائل الاتصال الرقمية.

وستحتضن مدن شمال المملكة كتطوان ومارتيل والمضيق وشفشاون وطنجة والعرائش، مختلف أنشطة هذه الدورة التي ستكرم وجوها عديدة ساهمت خلال مسارها العلمي والمهني في النهوض بقطاع وسائل الاعلام والتواصل.

ويتعلق الأمر بالكاتب العام لوزارة الاتصال محمد غزالي والأكاديمي والباحث والصحفي عبد اللطيف شهبون، وسامح الصريطي وكيل أول سابقا لاتحاد النقابات التمثيلية والسنمائية والموسيقية بمصر، والمخرج المغربي رشيد الوالي، والصحافيين عبد العزيز كوكاس وعبد الصادق بن عيسى والناقد السينمائي بلال مرميد.

وأبرز المنظمون أن هذه الدورة المنظمة بشراكة مع وزارة الثقافة وجامعة عبد المالك السعدي وعمالة والمجلس الاقليمي لتطوان، ستعرف عرض الفيلم الجديد لرشيد الوالي”نوح لا يعرف السباحة” على شاشة سينما “اسبانيول” بتطوان تكريما لروح الفنان جمال الدين الدخيسي.

كما يتضمن برنامج هذا المؤتمر، ندوة علمية افتتاحية حول”الأعمال الدرامية والتعليم حول المواطنة”، سيؤطرها الأستاذ سامح السريطي.

وسيناقش المشاركون كذلك مختلف المحاور المرتبطة بالموضوع الرئيسي لهذه النسخة أبرزها “الأعمال الدرامية ووسائل الاعلام، أي علاقة؟” و”الأعمال الدرامية ودورها في تكريس قواعد والثوابت الوطنية للدولة”، و”برامج التكوين والتأهيل في مجالات الدراما” و “النقد الدرامي”.