مجتمع

نقابيو “أكسا” للتأمين يصعدون احتجاجاتهم بعد فشل الحوار مع الإدارة

أعلن الاتحاد الجهوي لنقابات الربـاط سـلا تمـارة المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن فشل الحوار الذي جمع مسؤولي شركة “أكسا” للتأمين مع ممثلي الأجراء الموقوفين بسلا، داعيا إلى تصعيد الاحتجاجات بخوض إضراب عن العمل مع وقفات احتجاجية يوم الثلاثاء المقبل، أمام مواقع الشركة بكل من أكدال بالرباط وتكنوبوليس بسلا الجديدة.

وحمل بلاغ للنقابة المذكورة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إدارة الشركة مسؤولية فشل الحوار حول نزاع الشغل الجماعي، وذلك بـ”سبب تشبثهم بقرارات الطرد والتوقيف الظالمة وغير القانونية وغياب الإرادة لديهم في الحوار الجاد والمسؤول”، معتبرا أن المدير العام للشركة “لا يؤمن بفضيلة الحوار والحق النقابي المنصوص عليهما في الدستور المغربي والتشريعات الاجتماعية المغربية والدولية”.

وأضاف البلاغ أن “كل ما تروج له الإدارة من كلام عن موافقتنا على قرارات الطرد هو مجرد افتراءات وأكاذيب من أجل التغطية على ضعفها في تدبير هذه الأزمة المفتعلة”، مشددة على أن “الإرجاع الفوري للمطرودين والموقوفين هو المدخل الأساس للتأسيس للسلم الاجتماعي بهذه المؤسسة”.

واتهمت النقابة مدير الشركة بمحاولة “التخلص من الأطر النقابية بالشركة حتى يتسنى له وأد العمل النقابي في المهد بهذه الشركة، وبالتالي مواصلة استغلاله للمستخدمين وهضم حقوقهم بدون حسيب أو رقيب، وأنه يؤكد التخبط الذي يعيشه مسؤولو الشركة في تدبير هذا النزاع وخاصة بعد رفض مندوبية وزارة التشغيل لقرارات الطرد التي أقدموا عليها، وإقدامهم على منع المستخدمين والأطر النقابية الجهوية والصحافيين من ولوج حي تكنوبوليس والالتحاق بأماكن التظاهر”.

كما دعا المحتجون في بلاغهم السلطات العمومية بسلا الجديدة إلى التدخل لدى الشركة المكلفة بتدبير حي تكنوبوليس لفرض احترام حرية التظاهر السلمي.

رضا سعود، الكاتب العام للمكتب النقابي لأجراء شركة “أكسا” للتأمين بسلا، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن الممثل القانوني للشركة ومديرتها، اقترحوا خلال اجتماعهم بممثلي النقابيين، تقديم التعويض المادي للمطرودين مقابل عدم لجوئهم إلى المحاكم، مشيرا إلى أن مسؤولي الشركة يبررون رفضهم لعودة المطرودين الستة إلى العمل بأن “كرامة وكبرياء الشركة لا يقبل ذلك”.

وأضاف المتحدث أن ممثلي النقابة رفضوا الخوض في تفاصيل مقترح تعويض المطرودين، لافتا إلى أن المطلب الأساسي هو عودتهم للعمل وليس التعويض، مردفا بالقول: “إذا قبلنا التعويض فإن المدير العام سينجح في القضاء نهائيا على العمل النقابي بالشركة وسيمر إلى تصفية كل الذين انخرطوا في الاحتجاجات”، حسب قوله.

وكان الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة، قد أعلن أمس الخميس، تعليق احتجاجات نقابيي شركة التأمين “أكسا” بسلا، وتوقيف الإضراب عن العمل بعد إعلان إدارة الشركة فتح الحوار معهم، بعدما خاضوا وقفة يوم الخميس الماضي أمام باب الشركة، للمطالبة بالتراجع عن قرار توقيف عدد منهم بسبب تحركاتهم لتأسيس مكتب نقابي داخل الشركة.