أخبار الساعة، مجتمع

تنظيم أسبوع اللغة الإسبانية بالرباط

يحتضن معهد سيرفانتيس بالرباط، ما بين 23 و 28 أبريل الجاري، الدورة الثانية لأسبوع اللغة الإسبانية بالمملكة المغربية، تحت شعار “تواصل، سياحة، تكوين وثقافة”.

وذكر بلاغ لسفارة إسبانيا بالرباط أن الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة سيكون يوم الإثنين المقبل على الساعة الثانية عشرة زوالا بمعهد سيرفانتيس، بحضور الضيوف الشرفيين، أعضاء الحكومة المغربية والهيئة الدبلوماسية للدول الناطقة باللغة الإسبانية.

وأضاف أنه سيتم استكمال المناقشات والموائد المستديرة بمحاضرتين أكاديميتين لكاتبين من أمريكا اللاتينية، بجامعة محمد الخامس، وهما مارسيلو لوخان، يوم 26 أبريل، وريناتو ثيسنيروس، يوم 27 أبريل.

وأبرز البلاغ أن المناقشات المنظمة طوال هذا الأسبوع، الذي سيعتمد الاسبانية والفرنسية كلغتي عمل مع توفير الترجمة الفورية ، ستدور حول ثلاثة محاور كبرى تهم التواصل والسياحة والتكوين ، مضيفا أنه سيتم يوم الاثنين المقبل التطرق لموضوع حضور الإسبانية في الإعلام وفي الساحة الدولية .

وستتواصل أشغال هذا الأسبوع ، الذي يهدف إلى التعريف بأهمية هذه اللغة في مجال التواصل والسياحة والتكوين والثقافة على يد خبراء دوليين ، يوم الثلاثاء بمناقشة موضوع سياحة البلدان الناطقة بالإسبانية في اتجاه المغرب حيث سيتم تقديم العرض السياحي للدول الناطقة بالإسبانية، على أن يتم يوم الأربعاء إبراز الفرص التي تنتظر الطلبة المغاربة لتعليم الإسبانية ولمتابعة التكوين في جامعات الدول الناطقة بالإسبانية.

وسيتم يوم 27 أبريل بالمسرح الوطني محمد الخامس، تنظيم سهرة احتفالية فرجويه مع السرسويلا والفلامنكو.

وسيسدل الستار على هذه التظاهرة يوم الجمعة 28 أبريل بعرض فيلم و “بحفلة لاتينية” ،الموسيقى والرقص بدول أمريكا اللاتينية التي سيكون لها الشرف في هذا الحفل.

وتعد الإسبانية، لغة رسمية يتقاسمها 21 بلدا ويتكلم بها أكثر من 550 مليون شخص في العالم وأكثر من 21 مليون تلميذ يدرسونها كلغة أجنبية.