خارج الحدود

بعد تحقيقه للمفاجأة .. تعرف على “ماكرون” المرشح الأقرب للإليزيه

من هو إيمانويل ماكرون وزير الاقتصاد الفرنسي السابق؟ كيف أصبح في غضون ستة أشهر من أبرز الشخصيات السياسية المحبوبة من قبل الفرنسيين؟ كيف يخطط للوصول إلى سدة الحكم وماهي مسيرته السياسية؟

كل الأنظار في فرنسا تتجه نحو إيمانويل ماكرون، النجم الصاعد في السياسة الفرنسية. وزير الاقتصاد الفرنسي السابق (2014-2016) تحول إلى ظاهرة سياسية منذ استقالته من منصبه الوزاري في شهر غشت 2016 ليؤسس حركة “إلى الأمام”، ويبدو أن حظوظه في الوصول إلى هرم السلطة في ماي 2017 لا يستهان بها.

اليمين يصف إيمانويل ماكرون بـ”العميل” ويرى فيه المنافس الأشرس والذي يمكن أن يشكل عقبة أمام وصول فرانسوا فيون إلى سدة الحكم. أما الحزب الاشتراكي فلقبه بـ”بروتوس جديد”، ذلك السياسي الفيلسوف الذي شارك في قتل الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر عام 44 قبل المسيح، رغم أنه هو الذي صقل مسيرته ومنحه كل النعمات والخيرات.

يصف الاشتراكيون إيمانويل ماكرون بـ”بروتوس” لأنه بترشحه للرئاسة خدع حسب رأيهم الرئيس فرانسوا هولاند الذي عينه وزيرا للاقتصاد في 2014، بعدما عمل مستشارا له في قصر الإليزيه في 2012.

لكن في غشت 2016، قرر ماكرون مغادرة الحكومة بحثا بمفرده عن السلطة العليا، ودون أن يتساءل عن تداعيات الترشح ضد رئيس قدم له كل الدعم والمساندة من أجل البروز في الساحة السياسة الفرنسية والأوروبية؟

للمزيد، وزير الاقتصاد إيمانويل ماكرون يستقيل من الحكومة الفرنسية

وراء كل رجل عظيم امرأة

حياة إيمانويل ماكرون شبيهة بألبوم صور متعدد الألوان. بدأها بمسار تعليمي ناجح في أبرز المدراس والمعاهد الفرنسية وهي معهد “هنري 4” بباريس ثم معهد العلوم السياسية بباريس (2001) والمدرسة العليا للإدارة بمدينة ستراسبورغ (2002-2004) إضافة إلى مؤسسات تربوية عريقة أخرى.

خلال مشوراه الدراسي، وقع إيمانويل ماكرون قبل أن يتجاوز الـ16 سنة في غرام مدرسة للغة الفرنسية تدعى برجيت ترونيو والتي كانت تكبره سنا بعشرين سنة. لكن بما أن العشق لا يبالي بالسن ولا باللون تزوجها بعد بضع سنوات، وما زالت تشاركه حياته إلى اليوم.

لعبت برجيت ترونيو دورا أساسيا في تألق نجم ماكرون سواء كان على الصعيد المهني أو السياسي، فمنحته الثقة الكافية لمواجهة التحديات التي يفرضها عالم السياسة على كل مرشح يريد أن يصل إلى المنصب الأعلى للسلطة. فبعد تخرجه من المدرسة العليا للإدارة في 2004، عمل كمفتش عام للمالية لمدة ثلاث سنوات، ثم انتقل بعد ذلك ليعمل في لجنة مهمتها إيجاد سياسة مالية تدعم الاقتصاد الفرنسي تحت رئاسة جاك أتالي، مستشار الرئيس الاشتراكي الراحل فرانسوا ميتران.
في 2008، غادر عالم الإدارة العليا والتحق بمصرف “روتشيلد” ليكتشف أسرار البنوك والمالية. وفي حوار مع جريدة “لوموند”، علق ماكرون عن خبرته البنكية قائلا:” لقد تعلمت مهنة، واكتشفت كيف يسير عالم المال والاقتصاد”.

“قادر على الاستقالة في أية لحظة”

في 2012، التحق بالرئيس هولاند وعمل مستشارا اقتصاديا إلى غاية 2014 ليعينه هولاند بعد ذلك وزيرا للاقتصاد محل أرنو مونتبورغ الذي استقال من منصبه. وعن هذا التعيين، قال ماكرون:” لقد طلبت من الرئيس أن يمنحني ساعة واحدة فقط للتفكير. كنت أريد أن أضمن أن تكون لي حرية كاملة في التصرف. في الحقيقة لست رجل النزاعات والخلافات، لكن الرئيس كان يدرك في نفس الوقت بأنني قادر على الاستقالة في أية لحظة”.

دامت عهدة ماكرون الوزارية سنتين (2014-2016) وظف خلالها خبرته في مجال البنوك لإعطاء دفعة جديدة للاقتصاد الفرنسي وتخفيض نسبة البطالة التي تطال ملايين الفرنسيين. لكن عندما غادر الحكومة، اعترف بوجود عوائق كثيرة في الشركات والإدارات الفرنسية تحول دون القيام بإصلاحات عميقة وكفيلة بإخراج فرنسا من الأزمة التي تمر بها منذ سنوات عديدة.

ولم يشرح ماكرون سبب استقالته من منصبه ولم يكشف عما إذا كان يفكر آنذاك في خوض غمار الانتخابات الرئاسية أو إذا كان بصدد تأسيس حزب سياسي. عمل ماكرون في الظل و بعيدا عن أنظار الإعلام إلى غاية تأسيس حركته ” إلى الأمام” واستقطب عشرات الألاف من المساندين، غالبيتهم من الشباب الذين يرون فيه الرجل السياسي النظيف الذي جاء بأفكار حديثة ويتحدث لغة أخرى غير لغة السياسيين الفرنسيين التقليديين.

ماكرون لا يريد أن يصنف في أية “خانة” سياسية

يؤكد ماكرون في كل تجمع انتخابي شعبي على ضرورة ألا يكون هناك منبوذون ومنسيون في فرنسا وضرورة تحسين القدرة الشرائية للمواطنين في حال انتخابه رئيسا للبلاد وبالدفاع عن مشروع متناغم يقوم على رؤية شاملة.

كما تعهد بخفض كلفة العمل للمؤسسات العمومية وإبقاء نظام العمل 35 ساعة في الأسبوع وتحسين القدرة الشرائية للموظفين.

على المستوى الأوروبي، اقترح ميزانية أوروبية شاملة قادرة على التصدي للأزمات وتشجيع الاستثمار.

سياسيا، لا يصنف إيمانويل ماكرون في “خانة” ما فهو لا ينتمي لليسار ولا لليمين. فرغم شغله منصب وزير الاقتصاد في حكومة يسارية، لم يعلن ولو مرة واحدة أنه يدعم التوجه اليساري أو الحزب الاشتراكي. لا ينتمي بذلك لأي تيار سياسي تقليدي بل يشق طريقه برفقة مسانديه ويبلور أفكارا جديدة أصبحت تلقى صدى كبيرا في المجتمع الفرنسي.

دخل ماكرون المعركة الانتخابية بقوة رغم نقص الإمكانيات المالية، واليوم أصبحت تجمعاته الانتخابية تستقطب آلاف الشباب الذين يرون فيه رجل المستقبل الذي سيقود فرنسا نحو التألق والازدهار. ويعتمد ماكرون في خطاباته على كلمات عادية يستخدمها العام والخاص، ويتصرف بكل عفوية، على عكس السياسيين التقليديين الذين تعودوا على لغة خشبية غريبة عن الشعب.

ماكرون في طليعة الشخصيات المحبوبة من الفرنسيين

ولا تزال حركة ” إلى الأمام” تجذب المزيد من الشباب ورجال الثقافة وحتى بعض السياسيين الذين أعلنوا مساندتهم لماكرون في الانتخابات الرئاسية المقبلة. لكن الحزب الاشتراكي يرى فيه المنافس المباشر الذي يمكن أن يشتت صفوف اليسار ويسمح لزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان بالتأهل إلى الجولة الثانية مثلما وقع في 2002 عندما جاء والدها جان ماري لوبان في المرتبة الثانية بعد شيراك في حين استبعد ليونيل جوسبان ممثل اليسار.

ورغم النداءات التي وجهها له الحزب الاشتراكي لكي يشارك في الانتخابات التمهيدية مثل باقي المرشحين في صفه، رفض ماكرون الاستجابة لها بحجة أنه رجل حر لا يمكن وضعه في خانة سياسية ما. بعض المتتبعين للسياسة الفرنسية يصفون ماكرون بـ”الديمقراطي الليبرالي” وهو يلقى الدعم من “الجناح اليميني” للحزب الاشتراكي ومن بعض السياسيين من اليمين والوسط. كان مقربا من رئيس الحكومة السابق الراحل ميشال روكار الذي أثر كثيرا في مساره السياسي.

يأتي ماكرون في طليعة الشخصيات السياسية المحبوبة من قبل الفرنسيين أمام جان لوك ميلانشون وفرانسوا فيون. فهل سيصل حبهم إلى درجة التصويت له في ماي 2017؟