سياسة

البام: مررنا من “البلوكاج” إلى “البريكولاج” والبرنامج فيه “تناقض”

انتقد عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، محمد صلوح، البرنامج الحكومي الذي صادق عليه البرلمان مساء أمس الثلاثاء، بـ208 أصوات، معتبرا أن المغرب مر من مرحلة “البلوكاج” إلى مرحلة “البريكولاج”.

واستغرب صلوح، خلال مشاركته في حلقة أمس من برنامج مباشرة معكم، الذي بثته القناة الثانية، من قدرة ستة أحزاب على إخراج برنامج حكومي بأكثر من سبعين صفحة في ستة أيام فقط، متسائلا عن الكيفية التي قامت بها تلك الأحزاب بإعداد البرنامج رغم اختلاف برامجها، واصفا في السياق ذاته، البرنامج بأنه “صيانة للرداءة السياسية القائمة أصلا”.

وأوضح صلوح أن “التصريح الحكومي فيه تناقض، بين عزم الحكومة تقليص نسبة البطالة من جهة، وبين اعتماد 4.5 في المائة نسبة للنمو من جهة ثانية”، مؤكدا أنه “يستحيل تخفيض البطالة اعتمادا على نسبة النمو المذكورة”، مستشهدا بنسب النمو التي حققتها الحكومات السابقة، بدءا من حكومة إدريس جطو التي حققت نسبة 5 في المائة، مرورا بحكومة عباس الفاسي التي حققت نسبة نمو تصل إلى 4.5 في المائة، وصولا إلى حكومة عبد الإله بنكيران التي بلغت نسبة النمو في عهدها إلى 3.14 في المائة.

وأشار المتحدث ذاته، أن مؤشر النمو في المغرب يقوم على عاملين اثنين، أولهما التساقطات المطرية، اعتبارا لاعتماد المغرب على النشاط الفلاحي بشكل كبير، وثانيها يكمن في الطلب الخارجي على السلع المغربية، موضحا أنه للتخفيض الملموس لنسبة البطالة في المغرب، يجب تجاوز سقف 6 في المائة في نسبة النمو، مستشهدا بتجاوز بعض الدول جنوب الصحراء لـ 10 في المائة في هذه النسبة.

واعتبر عضو المجلس الوطني للبام، أن “البرنامج الحكومي يفتقر للغة الأرقام وتعويضها بالكلام، حيث تم ترديد الكثير من العبارات عشرات المرات، ككلمة “تعزيز” التي وردة 151 مرة”، مضيفا أن “هذه العبارة وغيرها من العبارات من قبيل “مواكبة” وردت عشرات المرات، لدرجة يتيه معها فهم القارئ للبرنامج والمتمعن في نصوصه”.

وبالمقابل، أكد صلوح أن البام اعتمد في برنامجه الانتخابي، الذي تعاقد به مع الناخبين، على تخفيض نسبة الأمية بحوالي 5 في المائة سنويا، مضيفا أن هذا الالتزام الرقمي، يعتبر مؤشرا قابلا للمساءلة والمحاسبة، عكس الكلام الفضفاض في البرنامج الحكومي، الذي يعبر عن النيات أكثر من استحضار الإجراءات والآليات الممكنة لترجمته على أرض الواقع.

وعاب صلوح على معدي البرنامج الحكومي اعتماد لغة الخشب، التي يصعب المساءلة عما ورد فيها، في حين يقع القارئ للبرنامج الحكومي في فخ التناقض، فيما استطاع فهمه في ذات البرنامج، على حد تعبيره.

واستدل ممثل البام في برنامج “مباشرة معكم”، برقم 1.7 مليون متدرب في التكوين المهني، الذي جاء به البرنامج الحكومي، قائلا بأن الرقم يعني 340 ألف خريج سنويا، والحال أن المتوسط السنوي لمناصب الشغل لا يفوق 129 ألف منصب.