مجتمع

المعتصم: عقليات قديمة بإدارات عمومية وخاصة ضد الحريات النقابية (فيديو)

قال القيادي في الاتحاد الوطني للشغل في المغرب، جامع المعتصم، إن “بعض المؤسسات العمومية التابعة للدولة نعيش فيها أزمة الحرية النقابية، والذي يرتبط في الغالب مع الأسف بالعقلية القديمة لبعض مسؤولي الإدارات العمومية، الذين لايزالون لم يفهموا أن الحرية النقابية مكسب ومقتضى دستوري يجب احترامه”.

وأضاف المعتصم خلال مشاركته أمس في احتفالات الاتحاد الوطني للشغل بعيد الشغل بالرباط، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “هناك أزمة أيضا في الحرية النقابية بشكل كبير في القطاع الخاص، وهذا مرتبط أيضا بثقافة بعض المقاولين”، مضيفا أن “هناك مقاولات تحترم الحرية الاجتماعية ولديها مسؤولية اجتماعية، ولكن هناك مقاولات لا تحترم هذه الحرية الاجتماعية وتقوم بالتضييق على العمل النقابي وتخاف منه”.

واعتبر رئيس المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل سابقا، أن “العمل النقابي يساهم في الإنتاج ويساهم في تأطير العمال لما يحققه من تنمية للإنتاج، فلماذا التخوف منه مادام أن مطالبه تكون دائما على طاولة الحوار وبالحوار تحل الإشكالات”.

وأكد المعتصم، على أن “لا يجب التخوف من العمل النقابي بل يجب حماية ممارسة الحق النقابي، وأعتقد أن الحكومة لديها دور في أن تساهم في تعزيز مكسب الحرية النقابية”.

وطالب المعتصم، وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد يتيم، بـ”التعامل بطريقة مسؤولة وواضحة في إطار إقرار الحقوق المرتبطة بالحقوق الدستورية والقانونية والمساهمة بشكل كبير في علاقة التواصل ما بين النقابات وما بين الحكومة، وأن يكون له دور إيجابي في تيسيرها وتسهيلها، حتى يتحقق ما يراد من الحوار الاجتماعي وهو تحقيق مكاسب الشغيلة”.