مجتمع

صحف: أعضاء بالبيجيدي يقيمون “محاكم للتفتيش” بمراكش

نبدأ جولتنا في قراءة الصحف ليوم الثلاثاء، من جريدة “الأخبار” التي قالت، إنه في سابقة من نوعها، بادر مجموعة من مستشاري حزب العدالة والتنمية بمقاطعة سيدي يوسف بنعلي بمراكش، التي يرأسها التجمعي اسماعيل المغاري، إلى إنشاء ما اسموه لجنة تفتيش ومراقبة المنشآت والمؤسسات الرياضية والاجتماعية التابعة للمقاطعة.

وأشار اليومية ذاتها، أن مدير المركب الرياضي لسيدي يوسف بنعلي، فوجئ في حدود الساعة التاسعة من ليلة يوم الخميس الماضي، بحلول مجموعة من مستشاري حزب العدالة والتنمية، حيث طالبوه بفتح باب المركب، ولما استفسرهم عن سبب تواجدهم في هذا الوقت من الليل، أخبروه أنهم يمثلون لجنة للمراقبة من أجل الوقوف على الخروقات والتجاوزات التي تعرفها بعض المنشآت الرياضية والاجتماعية للمقاطعة.

وإلى يومية “المساء” التي أشارت في صفحتها الأولى إلى أن أربعة متهمين أحدهم أصيب بطلقة نارية وآخر اعتقلته عناصر الأمن.

وأضافت الجريدة أن مصالح الأمن استنفرت، مساء أول أمس الأحد، جميع عناصرها من شرطة قضائية، ودوائر أمنية، وشرطة تقنية وعلمية، من أجل اعتقال أفراد عصابة إجرامية تمكنوا من السطو على سلاح ناري عبارة عن بندقية صيد وخراطيش قبل أن يلوذوا بالفرار بحي لارميطاج بالبيضاء.

كما أشارت الجريدة أن عناصر الأمن نجحت بعد تحريات معمقة في اعتقال أحد المشتبه بهم ضمن أفراد العصابة الإجرامية، التي تتكون من أربعة أشخاص، أحدهم مصاب بطلق ناري في ساقه.

وفي خبر آخر أوردته جريدة المساء، أشارت أن الإستخبارات المغربية، في عملية نوعية مشتركة مع الأجهزة الأمنية الإسبانية، في تفكيك خلية جديدة أفرادها مغاربة يتواجدون بالمغرب وإسبانيا، وكانوا يتلقون تدريبات عسكرية مكثفة تشمل حتى تقنيات المصارعة والملاكمة، بعد مراقبة دقيقة دامت شهورا.

وكشفت مصادر أمنية أن الخلية، التي تم تفكيكها صباح أمس، كانت تنشط في التجنيد ولها اتصالات مع قادة دواعش مسجونين في السجون الإسبانية، وتم القبض على داعشي بمدينة طنجة، فيما تم القبض على اثنين آخرين في برشلونة وسالو وكاتالونيا، وهم ينتمون إلى نفس الخلية ويحملون الجنسية المغربية بدورهم.

*متدربة